رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كارت الخبز الجديد.. 30 مليون مواطن يستفيدون من المنظومة الجديدة

نشر
الخبز
الخبز

تستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية 30 مليون مواطن ضمن منظومة كارت الخبز الجديد ، وهم اللذين لا يمتلكون بطاقات تموينية.

وتهدف المنظومة الجديدة اليت سيتم العمل بها الأيام المقبلة ، بيع الخبز البلدي إلى غير حاملي البطاقات التموينية، بسعر التكلفة فقط، من أجل القضاء على الغلاء غير المبرر في أسعار الخبز الحر "السياحي".

30 مليون مواطن

وسيتم صرف الخبز لحوالي 30 مليون مواطن عبر مخابزها المخصصة لإنتاج الخبز المدعم، والبالغ عددها 30 ألف مخبز، عير محافظات الجمهورية.

بدأ الكثير من المواطنين في البحث عن كارت الخبز الجديد وكارت شحن العيش وبطاقات شحن العيش، علاوة على الكارت الذكي لصرف العيش، وكارت التموين لصرف العيش، بعد إعلان وزارة التموين عنه لإتاحة صرف الخبز لغير حاملي البطاقات التموينية عبر المخابز الحكومية.

كارت الخبز الجديد

وكشف الدكتور إبراهيم العشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الوزارة أتاحت «كارت العيش» أو بطاقة العيش الجديدة، وهو كارت مسبوق الدفع عن طريق البريد المصري لبيع الخبز بسعر التكلفة خارج البطاقات التموينية.

الخبز 

اقرأ أيضا:

موعد تطبيق كارت العيش

وكشف مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، موعد تطبيق كارت العيش موضحا أن هذه التجربة بدأت تجريبيا من اليوم الأربعاء.

سعر كارت العيش الجديد

ويبحث المواطنين عن سعر كارت العيش الجديد وكيفية شحنه ، إذ أوضح العشماوي أنه سيكون في متنول المواطنين، ويمكن شحن كارت العيش بـ 50 أو 100 جنيه أو كما يريدون للحصول على الخبز التمويني بسعر التكلفة.

الخبز 

سعر الرغيف في بطاقة العيش الجديدة 

وكشف مساعد وزير التموين عن سعر الرغيف في كارت الخبز ،مشيرا إلى أنه سيتم إتاحة الخبز في المخابز التموينية للمواطنين خارج المنظومة التموينية بسعر التكلفة على الكارت.

ومن المقرر أن يتم تحديد سعر الرغيف لحاملي كارت العيش الجديد خلال الفترة القليلة المقبلة، إذ يتم  طرح رغيف العيش وزنه 90 جرامًا، بسعر التكلفة الفعلية له من 75 إلى 90 قرشًا، وسيتم تحديدها بالضبط الأيام المقبلة.

وتعمل وزارة التموين على طرح الخبز البلدي المدعم لغير حاملي بطاقات التموين نتيجة ارتفاع أسعار  الخبز السياحي بالخارج، وسيكون بسعر التكلفة من خلال كارت مسبق الدفع وأقل من سعر الخبز السياحي.

الخبز 

شراء الخبز الحر

وأكد عبدالله غراب، رئيس شعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه تم الانتهاء من تخصيص «كروت صرف الخبز» وسيتم توفيرها بمكاتب البريد، لكي يتمكن الأشخاص الذين لا يحملون بطاقات تموينية من شراء الخبز الحر من المخابز الحكومية، وهم حوالي 30 مليون مواطن.

وتابع، كروت صرف الخبز لن تكون بأسعار مرتفعة وستكون وفقا لقدرة المواطن وسيكون سعر رغيف الخبز في هذه الكروت أقل من 90 قرشا.

كيفية الحصول على كارت الخبز الجديد

يمكن الحصول على كارت الخبز الجديد “كارت العيش” من خلال  مكاتب البريد المصري، ويمكن شحن هذا الكارت بـ50 أو 100 جنيه للحصول على الخبز بسعر التكلفة.

وسيكون وزن رغيف الخبز في المنظومة الجديدة يصل لـ90 جرام، بنفس مواصفات الخبز المدعم ولا يوجد أي تغير فيه.

بطاقات الدفع المسبق

ومن جانبه، كشف حاتم الصولي، المتحدث باسم هيئة البريد، تفاصيل إتاحة استخدام كل بطاقات الدفع الإلكتروني في صرف الخبز لغير حاملي بطاقات التموين.

وأضاف الصولي، -خلال تصريحات تليفزيونية -، أنه لا يوجد كارت خاص بالدعم سيتم إصداره من قبل البريد وكل عملاء البريد حائزي بطاقات الدفع المسبق أو الخصم المباشر في المنظومة الجديدة الجاري اختبارها حاليا سيكونون قادرين على استخدام بطاقات البريد المصري بالحصول على الخبز من منظومة التموين.

وأشار إلى أن العملاء الذين ليس لديهم حسابات أو بطاقات من البريد المصري سيكون بمقدورهم الحصول عليها من خلال جميع منافذ البريد على مستوى الجمهورية.

تشغيل تجريبي

وبين الصولي أن المنظومة قيد الاختبار، وسيكون هناك تشغيل تجريبي لها على مراحل، موضحا أن إصدار بطاقة الخصم المباشر من الحساب يستغرق أسبوعا، بينما بطاقة الدفع المسبق يتم استلامها لحظيا.