رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ميناء دمياط يستقبل وفداً من متخذي القرار الأفارقة في مجال النقل

نشر
مستقبل وطن نيوز

 استقبلت هيئة ميناء دمياط اليوم الأربعاء، وفداً من متخذي القرار الأفارقة في مجال النقل والنقل البحري للتعرف عن قرب على أنشطة وإمكانات الميناء ومشروعاتها الحالية والمستقبلية لما لها من أهمية عالمية وإقليمية ومحلية.


وأوضح رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط أحمد عبدالمعطي حواش -وفقا لبيان- أن الزيارة تي بالتزامن مع انعقاد المنتدى الإفريقي العاشر الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.


وأشار إلى تقديم عرض توضيحي لأهم المزايا التي يتمتع بها الميناء، حيث تم استعراض إمكانات الميناء ومحطاته المختلفة والمشروعات القومية الجاري إنشاؤها (محطة حاويات "تحيا مصر 1"- الحاجز الغربي- الحاجز الشرقي)، وتوضيح مدى استعداد الميناء لمواجهة التغيرات المناخية، وخطة الميناء للتحول إلى ميناء أخضر بحلول عام 2030.


وأكد أن الميناء يضم مساحات خضراء شاسعة من شأنها تقليل نسبة الكربون في الهواء الجوي وتنقيته ومنظومة (JIT) والتي تقلل من زمن انتظار السفن وتقليل الانبعاثات الضارة وتخفيض استهلاك الوقود، وأيضا تطبيق منظومة (OPS) التي تمد السفن بالطاقة الكهربائية من الرصيف، بالإضافة إلى وجود محطة معالجة المياه الناتجة كمخلفات من السفن وإعادة استخدامها في ري المساحات الخضراء بالميناء ووجود مرصد بيئي تابع لوزارة البيئة لقياس مدى جودة الهواء والماء.


ولفت حواش إلى أن الميناء في سبيله لدراسة إمكانية توليد الطاقة الكهربية عن طريق استغلال حركة الأمواج بمنطقتي الحاجزين الغربي والشرقي، واستخدام الخلايا الكهروضوئية العائمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وإمكانية استخدام الغاز الطبيعي لإنتاج الهيدروجين الأزرق، وأكد أن زيارة الوفد الإفريقي تعد دليلا على قوة العلاقات المصرية الإفريقية وحرص القيادة السياسية على تعزيز التبادل التجاري والتعاون فى مجالات النقل بين مصر ودول حوض النيل.