رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلغاريا تطلب دفعة إضافية من مقاتلات «F-16» وسط تصاعد الحرب الأوكرانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 طلبت بلغاريا شراء دفعة إضافية من المقاتلات الأمريكية "إف- 16" الحديثة من طراز "فالكون" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية المصنعة للطائرات الحربية، وكانت حكومة صوفيا قد حصلت على موافقة الولايات المتحدة في مطلع العام الجاري 2022. 


ويتسم الطراز المحدث أخيراً من مقاتلات "F-16 Block 70" التي تعرف باسم "الصقور المقاتلة"، بأنها مزودة بمحرك "F-100-GE-129D" الذي تصنعه شركة "جنرال إليكتريك"، أما طراز "F-16 Block 72" فهو مزود بمحرك "F100-PW229EEP" وتنتجه شركة "برات& ويتني"، بينما أعيد تصنيع الطراز F-16V، بنفس تصميماته السابقة".


وقالت شركة "لوكهيد مارتن" إنها تلقت "خطاب عرض وقبول" LOA من الحكومة البلغارية يفيد طلبها دفعة ثانية من مقاتلات F-16C/D Block ليزيد بذلك أسطول البلاد المستقبلي من تلك المقاتلات إلى 16 مقاتلة عندما استكمال عمليات التسليم. 


وأفادت مجلة "جينز" المتخصصة في الشأن العسكري أن وزير الدفاع البلغاري ديميتار ستويانوف، أعلن منذ أسبوع أن بلاده ستنفق ما يعادل 4ر1 مليار دولار لشراء 8 مقاتلات إضافية F-16، لتجهيز سلاح الجو البلغاري BuAF بسرب كامل من تلك النوعية من المقاتلات. 


وفي الوقت الذي يتوقع فيه بدء جداول تسليم المقاتلات الأميركية اعتباراً من 2027، يسعى سلاح الجو البلغاري BuAFإلى البحث عن مقاتلات مؤقتة سواء من فرنسا (مقاتلات ميراج 2000 أو رافال المصنعة بواسطة شركة "داسو")، أو السويد (مقاتلات جريبن التي تنتجها شركة "ساب")، لسد الفجوة التي ستنجم عن خروج المقاتلات الروسية من طراز MiG-29 (فولكروم) من الخدمة والمقرر خروجها في 2023. 

عاجل