رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تحقق رقمًا قياسيًا جديدًا في إنتاج الطاقة الشمسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

حققت الصين رقماً قياسياً آخر للسعة الإنتاجية للطاقة الشمسية السنة الماضية، إذ سرّعت البلاد من وتيرة تركيبات الطاقة المتجددة لبلوغ أهدافها المناخية الطموحة.

أعلنت مؤسسة الطاقة الوطنية، اليوم الأربعاء، أنَّ البلاد ثبتت 87.4 ميجاواط من وحدات الطاقة الشمسية السنة المنصرمة، لتتجاوز الرقم القياسي المحقق في عام 2021، والذي بلغ 54.9 ميجاواط، وجاءت التركيبات الإضافية أقل من التوقُّعات المتفائلة بصعود القطاع، والتي صدرت منتصف السنة الماضية وقدّرت بـ100 ميجاواط، إذ رفعت اضطرابات سلسلة التوريد الأسعار وأبطأت من عمليات التركيب.

زاد سعر خام البولي سيليكون، وهو المادة الأساسية المستخدمة في تصنيع لوحات الطاقة الشمسية، لتبلغ العام الماضي مستوى هو الأعلى لها خلال عقد بسبب نقص المعروض، مما رفع أسعار الألواح وقلّص الطلب، ويعني تلاشي هذه العقبات أنَّ البلاد ربما تسجل رقماً قياسياً آخر خلال 2023.

كشفت البيانات أنَّ الصين عززت طاقة الرياح أيضاً بإضافة 37.6 ميجاواط خلال 2022، متراجعة 21% على أساس سنوي، حيث تضررت أعمال التركيبات من تدابير الصين الصارمة لاحتواء وباء كورونا، بما فيها القيود المفروضة على النقل وعمليات الإغلاق في أنحاء المدن، ووقف الدعم المقدم للمشروعات الساحلية.

برغم ذلك؛ بيّنت الأرقام أنَّه قد وصل نمو طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى أعلى مستوى له بالتاريخ، في هذه الأثناء، أضافت الصين 44.7 ميجاواط من الطاقة الحرارية المعتمدة غالباً على الفحم، بنسبة تراجع 21%.