رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «شئون البيئة» يبحث مع نظيره العماني عددًا من القضايا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة الدكتور علي أبو سنة بالعلاقات التي تربط الشعبين المصري والعماني، مؤكدًا ترحيب وزارة البيئة المصرية بالتعاون والتنسيق الدائم مع سلطنة عمان في مجال البيئة.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس التنفيذي للجهاز اليوم الأربعاء، مع الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة بسلطنة عمان؛ لمناقشة عدد من القضايا البيئية ذات التعاون المشترك، وذلك على هامش مشاركته بمؤتمر عمان للاستدامة البيئية 2023 نيابة عن وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد. 

وناقش الجانبان عددًا من القضايا البيئية الهامة التي يمكن التعاون خلالها وتبادل الخبرات بشأنها، وتشمل قضية التغيرات المناخية، والمحميات الطبيعية، والتوعية البيئية وطرق رفع الوعي البيئي بالمناخ لمختلف فئات المجتمع.

وبحثا عددًا من الموضوعات الفنية الخاصة بالبيئة ومنها الطاقة الجديدة والمتجددة، والطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر والاستثمار فيها، واتفقا على تنظيم زيارة لوفد من هيئة البيئة العمانية لوزارة البيئة المصرية.

كما سيتم العمل خلال الفترة القادمة على تفعيل التعاون المشترك من خلال مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين مطلع يونيو الماضي بمسقط والمتمثلة في التعاون بعدد من المجالات منها التخطيط البيئي لمختلف المشروعات وتقييم الأثر البيئي، وإدارة المناطق الساحلية والحفاظ على البيئة البحرية، والتنوع الإحيائي وإعادة تأهيل النظم البيئية، والإدارة المتكاملة للنفايات الخطرة وغير الخطرة بجميع أنواعها، والإدارة المتكاملة للمحميات الطبيعية، إضافة إلى الإدارة البيئية المستدامة للمشاريع التعدينية وإعادة تأهيل المناجم لحماية البيئة، وأهداف ومؤشرات التنمية المستدامة بمجال البيئة.

ويشمل برنامج التعاون المشترك بين البلدين مجالات التدريب والتعليم والتوعية البيئية، وتطوير المشروعات البيئية، وإدارة الكوارث والأزمات البيئية، والتكنولوجيا والابتكار بالمشروعات الصديقة للبيئة والاقتصاديات البيئية والاستثمار بالمشروعات البيئية، بجانب إدارة المصادر والإشعاعية ومختبرات الفحص الإشعاعي، والإدارة السليمة للمواد الكيميائية، وتقييم جودة البيئة (المياه، والهواء، والتربة والبيئة البحرية)، فضلًا عن تعزيز منظومة الرقابة والرصد البيئي وقواعد البيانات البيئية، حيث يأتي ذلك في إطار العمل على توحيد المواقف والجهود على المستوى الدولي والإقليمي بما يتوافق مع مصالح دولنا الشقيقة.
وتستمر أعمال مؤتمر عمان للاستدامة البيئية 2023 حتى غدًا /الخميس/، وافتتح المؤتمر ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب بسلطنة عمان الشقيقة، وذلك بحضور العديد من الشخصيات العامة والقيادات المهتمة بقضايا البيئة من العالم العربي.

عاجل