رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الوكالة الدولية للطاقة تتوقع ارتفاع الطلب على النفط لـ1.9 مليون برميل يومياً في 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتوقَّع الوكالة الدولية للطاقة زيادة الطلب على النفط خلال العام الجاري ولكن بصورة أكثر تحفظاً مقارنة بتوقُّعات منظمة الدول المصدّرة للبترول "أوبك".

توقَّعت الوكالة الدولية في تقرير شهري صادر اليوم الأربعاء ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.9 مليون برميل يومياً في 2023، إلى مستوى قياسي يبلغ 101.7 مليون برميل يومياً، مع الإشارة إلى أنَّ نصف الزيادة المتوقَّعة في الطلب تأتي من الصين بعد رفع قيود كوفيد. مؤكدة على أنَّ وقود الطائرات هو أكبر مصدر للنمو في الطلب، بزيادة 840 ألف برميل يومياً.

كانت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" حافظت في تقريرها يوم الثلاثاء على توقُّعات نمو الطلب على النفط في العام الجاري عند مستوى 2.2 مليون برميل يومياً، وهو مطابق لتوقُّعات المنظمة التي أعلنتها الشهر الماضي، إذ تتوقَّع "أوبك" وصول متوسط الطلب اليومي في 2023 إلى 101.77 مليون برميل يومياً.

قالت الوكالة الدولية في تقريرها اليوم إنَّ الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفض بمقدار 900 ألف برميل في اليوم في الربع الرابع من العام الماضي نتيجة ضعف النشاط الصناعي وتأثيرات الطقس المعتدل التي خفّضت الاستهلاك، في حين ارتفع الطلب من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 500 ألف برميل يومياً.

عاجل