رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التخطيط: صندوق مصر السيادي أحد آليات تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي الدكتورة هالة السعيد، إن الصندوق يعد أحد الآليات لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي، حيث يعد الذراع الاستثماري للدولة المصرية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة اليوم الأربعاء الدكتور فيليب هيلدبراند نائب رئيس شركة بلاك روك الأمريكية لإدارة الاستثمار لبحث سبل التعاون الثنائي خاصة بمجال التحول الأخضر، وذلك على هامش مشاركتها في فاعليات الاجتماع السنوي الـ53 لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي بمشاركة 52 رئيس دولة وحكومة وعدد من الوزراء والرؤساء التنفيذيين.
واستعرضت السعيد تفاصيل الجولة الترويجية التي سيقوم بها صندوق مصر السيادي، لافتة إلى دور الصندوق بمجال تغير المناخ والذي يدعم توجه الدولة للتحول للمشروعات الخضراء، وإلى إنشاء الصندوق مشروعات إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة، ومشروعات تحلية المياه.
وأشارت إلى أنه تم التوقيع مع صندوق الاستثمار النرويجي وشركة سكاتك النرويجية للتعاون بمجال تطوير مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والبنية الأساسية الخضراء بعدد من الدول، وتوقيع الصندوق خلال استضافة مصر COP27 على اتفاقية مع تحالف من القطاع الخاص لتأسيس أول صندوق للكربون.
يشار إلى أن شركة (بلاك روك) هي أكبر مؤسسة في العالم لإدارة الأصول والاستثمار، إذ تبلغ الأصول الخاضعة للإدارة نحو 10 تريليونات دولار، وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات يقع مقرها بمدينة نيويورك.

عاجل