رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مكافحة الإدمان»: توقيع كشف المخدرات على أكثر من 600 ألف موظف منذ 2019

نشر
الدكتور عمرو عثمان
الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي

قال الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، إن حملات الكشف عن المخدرات في الجهاز الإداري للدولة بدأت منذ مارس 2019، وكانت نسبة التعاطي آنذاك مرتفعة للغاية فوصلت لحدود 8% من الخاضعين للكشف.

وأضاف عثمان، -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "cbc"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي-، أنه جرى الكشف على أكثر من 600 ألف موظف في الجهاز الإداري للدولة والجهات ذات النفع العام منذ 2019 وحتى الآن، وجرى الكشف عن 127 ألف موظف في 2022.

وأشار إلى أنه يتم التركيز في الكشف على الجهات التي تمس حياة المواطن والمناطق الحيوية والمرافق الخدمية مثل السكة الحديد ومحطات الكهرباء والمياه والأحياء والأماكن الخدمية.

ولفت أن نسبة التعاطي انخفضت من 8% في 2019 ما بين الموظفين إلى أقل من 1% في الفترة الحالية، ولكن النسبة الأهم هي تقدم ما يقرب من 17 ألف موظف في 2022 طواعية للعلاج من الإدمان خوفا من تطبيق القانون عليه، وهو المقصد الأساسي من حملات الكشف بأن يكون هناك دافع بين الموظفين للتقدم للعلاج، خاصة أن شعار الحملة "يا تعيش لكيفك يا لأكل عيشك".

وأكد أن الحملات في 2023 ستكون بوتيرة أعلى الفترة المقبلة لأن الدولة شعارها هو عدم القبول بأنصاف الحلول في مواجهة مشكلة المخدرات خاصة ما بين العاملين في الجهاز الإداري للدولة والعاملين في المرافق الحيوية.

عاجل