رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

89 مشروع مع جهات أجنبية ومحلية و25 براءة اختراع أبرز إنجازات «القومي للبحوث» خلال 2022

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف المركز القومي للبحوث عن إنجازاته وأنشطته التي حققها خلال عام 2022 حيث نجح في تنفيذ 30 مشروعا مع عدد من الجهات الأجنبية و59 مشروعا مع الجهات المحلية إلى جانب الحصول على 25 براءة اختراع في مختلف المجالات، وعقد 181 مؤتمر وندوة وورشة عمل. 

وأشار المركز - في بيان اليوم / الثلاثاء/- إلى أن المركز تصدر قائمة المراكز البحثية في تصنيف "سيماجو" بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022، مؤكدا أنه لأول مرة استضاف 120 طفلا في إطار برنامج الطفل الذي تدعمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وتضمن برامج تدريبية لريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات لدعم تنمية قدرات الشباب والأطفال وحثهم على البحث العلمي والابتكار. 

وأوضح أن المركز على مدار العام نظم سلسلة من الصالونات العلمية والندوات وورش العمل عن دور المركز في مواجهة آثار التغيرات المناخية في عدة مجالات منها الطاقة والصحة والزراعة والبيئة.

وأضاف أن المركز استقبل نخبة من السفراء والمسئولين الأجانب لبحث ودعم التعاون العلمي المشترك وفي مقدمتهم "دارن تانغ" المدير العام للمنظمة الدولية للملكية الفكرية و"تاريك تدويل" المدير التنفيذي لمركز سيمث للابتكار وذلك في إطار تعظيم الاستفادة من الخبرات الأجنبية المختلفة وتبادل الرؤي في مجال البحث العلمي. 

ولفت إلى أنه تم عقد ورشة عمل عن "الابتكار من أجل المناخ" التي نظمها فريق رواد المناخ التابع للأمم المتحدة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي شارك فيها الدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية. 

وأوضح أنه تم خلال عام 2022 تنفيذ 29 دورة تدريبية بوحدة الطابع الخاص بالمركز بالتعاون مع وزارة الخارجية ومنها "دورة تكنولوجيا النانو واستخدامها في التطبيقات الصناعية" ودورة "فحص واختبار المياة والمخلفات الصناعية". 

ولفت إلى حصول علماء المركز على عدد من جوائز الدولة منها جائزتي الدولة التقديرية ، 4 جوائز الدولة التشجيعية، وجائزة المرأة التقديرية، وجائزة النيل، كما حصل علماء وباحثي المركز على 6 جوائز للتقدير العلمي، و4 جوائز للتشجيع العلمي، و 4 جوائز للتفوق العلمي، و3 جوائز للرواد ، وجائزة رئيس المركز، و9 جوائز للأفراد والهيئات، و13 جائزة أفضل رسالة دكتوراة، و10 جوائز لأفضل رسالة ماجستير، و4 جوائز لأفضل نشر علمي "إدارة الإحصاء العلمي". 
وكشف عن توقيع 10 بروتوكولات تعاون مع مختلف الجامعات والمراكز والهيئات البحثية، واتفاقية تعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بشأن التصنيع التجريبي والتسويق لأجهزة Micro Encapsulation مبتكرة ذات تصميم مدمج باستخدام تقنيتي الاهتزاز والشحن الكهربائي المتغير، ومؤسسة الحلول البيئية المستدامة، والتعاون الأكاديمي مع جامعة روسية. 
وكشف عن إطلاق المركز لـ 37 من القوافل الخدمية والتوعوية من معاهد المركز المختلفة ( طبية ، غذائية ، زراعية ، بيطرية ، بيئة ) لمختلف المحافظات وإرسال 21 مهمة علمية، و60 مؤتمرا من المؤتمرات الخارجية.