رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخميس.. مركز إبداع قبة الغوري يستضيف فرقة رضا

نشر
مستقبل وطن نيوز

 يستضيف مركز إبداع قبة الغوري بشارع الأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في الثامنة مساء الخميس المقبل، حفلاً جديدًا لفرقة رضا للفنون الشعبية، التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.


يذكر أن الفرقة تأسست عام 1959، وقدمت أولى عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس من نفس العام، وبلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة، و13 راقصًا، و13 عازفًا حتى وصل العدد حاليًا إلى 180 فنانًا.


,صمم رقصات الفرقة الفنان الكبير "محمود رضا"، والتي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والنوبة، بمشاركة راقصة الفرقة الأولى "فريدة فهمي".


وأصبحت الفرقة تابعة لوزارة الثقافة عام 1961، وتولى إدارتها الشقيقان محمود وعلي رضا، كما كون الموسيقار علي إسماعيل أوركسترا خاصة بالفنون الشعبية لمصاحبة الفرقة وقام بتلحين عدد كبير من أشهر استعراضاتها.


من ناحية أخرى، نظم فرع ثقافة الجيزة عددا من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بأعياد الشرطة المصرية.


ونظم بيت ثقافة الباويطي ورشة حكي بعنوان "الشرطة المصرية بطولة وشرف" دارت حول بطولات وأمجاد رجال الشرطة المصرية ودورهم البارز في الدفاع عن مقدسات الوطن والتضحية بكل ما هو غالٍ ونفيس في سبيل الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.


ونظمت مكتبة دور التربية الثقافية ورشة فنية باستخدام الفوم لعمل مجسم لشعار الشرطة المصرية.
كما استضاف قصر ثقافة الجيزة مشاهدات نوادي المسرح للعروض المسرحية : "السلسلة" إخراج عبدالخالق احمد، و"الحوت الأزرق " إخراج مصطفى عمران، و"عناد" من إخراج أحمد عبدالحميد و "مطعم ووهان" إخراج احمد شوقي.


كما قدم القصر ورشة للتدريب على فن الباليه، بجانب ورشة فنية لتعليم الرسم، وأدار بيت ثقافة الصف مسابقة في المعلومات العامة. 


وفي سياق آخر، يستضيف مركز الإبداع الفني بساحة دار الأوبرا المصرية، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السادسة مساء يوم الجمعة المقبل الشاعر الكبير جمال بخيت في لقاء استثنائي لسلسلة أرواح في المدينة للكاتب الصحفي محمود التميمي، والذي يقام بالتعاون بين بيت المعمار المصري ومشروع التميمي " القاهرة عنواني".


وتقام أمسية شعرية مستوحاة من روح القاهرة كما شهدها وعاشها جمال بخيت عبر قصائده من وحي المدينة منذ السبعينيات وحتى الآن، يقدم خلالها مجموعة من أشهر قصائده، بالإضافة إلى مجموعة قصائد جديدة لم تنشر من قبل.
 

عاجل