رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دافوس: ألمانيا تتوقع مخاطر مرتفعة لتجدد التوترات التجارية

نشر
مستقبل وطن نيوز

عاد أعضاء النخبة العالمية إلى دافوس في مكانهم المعتاد لشهر يناير بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب جائحة كوفيد-19.

بينما يجتمع المليارديرات من جديد في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي ينطلق اليوم الثلاثاء في منتجع التزلج السويسري، هناك عدد أقل من السياسيين. جعلت الحرب الروسية في أوكرانيا، والتوترات بين الولايات المتحدة والصين، المظاهر الجيدة في حدث جبال الألب أمر غريب.

ويُعد قلة الثلج على المنحدرات بمثابة تذكير بأزمة المناخ التي ستهيمن على كثير من المناقشات. كما تحتل المخاوف بشأن الاستقرار السياسي مكانة كبيرة على جدول الأعمال وستشمل الموضوعات الأخرى نهاية عصر الأموال الرخيصة وأمن الغذاء والطاقة.


حذر روبرت هابيك وزير الاقتصاد الألماني من أن خطر نشوب حروب تجارية جديدة "مرتفع للغاية" حيث تتطلع الدول بشكل متزايد إلى الداخل وسط انعدام الأمن العالمي، وقال إن المنتدى الاقتصادي العالمي يمكن أن يكون منتدى فعالاً للمناقشات التي يمكن أن تساعد في تجنب مثل هذه النزاعات.

قال هابيك في مقابلة مع إذاعة "دويتشلاند فونك" الألمانية من دافوس: "لقد رأينا اختيار بعض الدول العزلة أو المواجهة"، مضيفاً أن الصين اتبعت "سياسات شديدة العدوانية في السنوات الأخيرة". وقال إنه إذا اختارت دول أخرى في أوروبا أو الأميركتين أن تفعل الشيء نفسه "فلن نتمكن من حل مشاكل العالم".

 

عاجل