رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«العليا للزيوت»: أسعار زيت الطعام في مصر أقل من ثمنه الحقيقي.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف السيد بسيوني، عضو اللجنة العليا للزيوت، تفاصيل كميات الزيوت التي تستوردها مصر من الخارج، وتسبّب الحرب الروسية الأوكرانية في ارتفاع أسعارها، مؤكدًا أن شركات الزيوت في مصر تخسر من أجل توفير هذه السلعة للمواطنين.

وقال بسيوني، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر فضائية «صدى البلد»، إن مصر تستورد 98% من الزيوت الخيفة والثقيلة، لافتًا إلى أن استهلاكنا في الستينيات وصل إلى 400 ألف طن زيوت خفيفة، وحاليًا نستورد 2 مليون و600 ألف طن زيوت خفيفة وثقيلة.

وأضاف عضو اللجنة العليا للزيوت، مساء اليوم الاثنين، أن مصر ستحتاج لأكثر من 3 مليون طن زيوت في 2030؛ لافتًا إلى أن البناء على الأراضي الزراعي ضيّق مساحات زراعة المحاصيل الزيتية، والرئيس السيسي وجّه بزراعة حوالي 250 ألف فدان محاصيل زيتية في الدلتا الجديدة والريف المصري.

وأوضح السيد بسيوني، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر فضائية «صدى البلد»، أن الحرب الروسية الأوكرانية؛ تسببت في وقف إندونيسيا تصدير زيوت النخيل لمدة شهرين، وسعر طن الزيوت وصل إلى 18 ألف جنيه عام 2017، ووصل سعره حاليًا إلى 48 ألف جنيه؛ بعدما ارتفعت سلاسل الإمداد بنسبة 500%.

واستطرد بسيوني قائلاً: «مازالت أسعار الزيوت داخل مصر أقل من سعرها الحقيقي، أؤكد على مسئوليتي أن جميع شركات الزيوت في مصر تخسر؛ وما يهمها هو توفير السلعة للمواطنين. مصر لا تشهد أزمة في نقص الزيت، وأطالب المواطنين بعدم تخزين السلع».

ووجه السيد بسيوني، عضو اللجنة العليا للزيوت رسالة للمواطنين قائلاً: «ثق في قيادة الدولة؛ احنا فعلا فيه مشكلة لكنها على مستوى العالم وليس داخل مصر فقط؛ أؤكد للمواطن المصري أن الأسوأ مضى والقادم أفضل؛ والزيوت الموجودة في الموانئ تكفينا حتى عيد الأضحى المقبل».