رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد كريمة مختار.. نور الدمرداش بوابتها لدخول عالم الفن

نشر
كريمة مختار
كريمة مختار

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة كريمة مختار التي اشتهرت بتقديم دور الأم في السينما والتليفزيون وعلى خشبة المسرح أيضا. 

كريمة مختار 

ولدت كريمة مختار في مثل هذا اليوم من شهر يناير عام ١٩٣٤، بمحافظة أسيوط، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مشوارها في خمسينات القرن الماضي.

كريمة مختار 

شاركت كريمة مختار في برنامج الأطفال الإذاعي "بابا شارو"، وقدمت العديد من المسلسلات الإذاعية، وعندما جاءها عرض للمشاركة في أحد الأفلام السنيمائية رفضت أسرتها العرض رفضاً قاطعاً، أما زواجها من المخرج نور الدمرداش فقد سهل لها دخول عالم الفن.

كريمة مختار والعيال كبرت

أبرز الأدوار التي قدمتها كريمة مختار هو دور "زينب" في مسرحية "العيال كبرت" عام ١٩٧٩، من تأليف سمير خفاجي، وبهجت قمر، ومن إخراج سمير العصفوري، وشارك في بطولة المسرحية كل سعيد صالح (سلطان)، أحمد زكي (كمال)، يونس شلبي (عاطف)، حسن مصطفى (رمضان السكري)، نادية شكري (سحر)، وتدور أحداث المسرحية حول الأب الذي يكتشف أولاده أنه سوف يتزوج على والدتهم ويسافر معها، فيتحد الأبناء معاً لمنع الأب من الزواج.

كريمة مختار 

وكانت نبيلة السيد قدمت شخصية زينب على المسرح لمدة ثلاث سنوات، وبعد اعتذارها عن أداء الدور تم إسناده للفنانة كريمة مختار، ليسجل باسمها.

كريمة مختار والحفيد

تألقت كريمة مختار في فيلم "الحفيد"، فقد قدمت دور "زينب" الأم المدبرة لشئون المنزل، وكذلك الحما ذات الرأي النافذ والكلمة المسموعة، والأم الحنون على أبنائها التي تتشاجر معهم دائماً من أجل مصلحتهم، وقد شارك في بطولة فيلم الحفيد كل من عبد المنعم مدبولي (الأب حسين)، ناهد جبر (أحلام)، محمود عبد العزيز (جلال)، ميرفت أمين (نبيلة)، نور الشريف “شفيق".

كريمة مختار 

وفي لقاء تليفزيوني صرحت كريمة مختار أنها لم تستطع السيطرة على نفسها أثناء تصوير مشهد شراء الفراخ لابنتها الوالدة حيث كانت تعبيرات عبد المنعم مدبولي غاية في التلقائية والكوميديا، مما جعلها تضحك وتعيد تصوير المشهد.

كريمة مختار ونور الدمرداش

التقت كريمة مختار لأول مرة بالمخرج نور الدمرداش أثناء تقديم المسلسل الإذاعي "عصابة اليد الأسود"، والذي تم تسجيله في الإسكندرية، وهناك طلب منها الزواج ولكنها كانت في ذلك الوقت مهتمة بدراستها وعملها، فرفضت العرض، ولكن نور ظل يلح عليها حتى بدأت تقع في حبه ووافقت على الزواج عام ١٩٥٤، وأنجبت منه ٤ أبناء وهم  معتز “إعلامي”، شريف “مهندس”، أحمد “الذي يعمل في مجال الإخراج مثل والده”، وفتاة واحدة تدعى هبة.

كريمة مختار 

وقد عاشا معاً في حب وجمعت بينهما الصداقة، ويذكر أن أول فيلم في السينما قدمته كريمة مختار كان بمساعدة زوجها وهو فيلم "ثمن الحرية" في عام ١٩٦٧.

وفاة كريمة مختار

بعد صراع طويل مع المرض، توفيت الفنانة كريمة مختار يوم الخميس الموافق الثاني عشر من شهر يناير عام ٢٠١٧، عن عمر يناهز ٨٣، بعدما قدمت العديد من الأدوار الخالدة والأعمال الفنية الناجحة، وشيعت جنازتها من مسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة عقب صلاة الجمعة.

كريمة مختار 
عاجل