رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«القابضة للغازات الطبيعية» و«إيني» الإيطالية توقعان مذكرة نوايا لخفض وتقييم غازات الشعلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة (إيني) الإيطالية مذكرة نوايا حول التكامل التكنولوجي لخفض وتقييم غازات الشعلة وتكنولوجيا خفض الانبعاثات الأخرى.

وأوضحت وزارة البترول - في بيان اليوم الاثنين - أنه بموجب المذكرة ستقوم الشركتين بدراسة وتحديد الفرص المتاحة لعمليات خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى في مشروعات قطاع البترول والغاز في مصر، وإعداد خطة رئيسية للاستفادة الاقتصادية من الغازات الناتجة عن هذه العمليات.
وستقوم كل من (إيجاس وإيني) باتخاذ خطوات هامة لخفض حرق غازات الشعلة والانبعاثات لأقل مستوى فني، وتقييم وتنفيذ عدة مبادرات لخفض غازات الاحتباس الحراري بما في ذلك إنشاء وحدات الكهرباء الكهروضوئية وتقييم مبادرات جمع والتقاط وتخزين واستخدام الكربون.

وتأتي هذه المذكرة في إطار التزام مصر بالمبادرات العالمية التي تهدف للحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات ومواجهه آثار التغير المناخي، واستكمالًا للجهود والمبادرات التي تم الإعلان عنها خلال قمة المناخ COP27، ومذكرة التفاهم التي تم توقيعها في يوليو 2021 بين (إيجاس) و(إيني) بهدف التعاون لتحديد وتقييم الفرص المشتركة لدعم إزالة الكربون من خلال تحديد فرص العمل بمجال التحول الطاقي، الذي يتضمن جمع والتقاط وتخزين واستخدام الكربون، حيث أن شركة (إيني) تمتلك خبرات وتكنولوجيات متطورة في مجال خفض الانبعاثات والتقاط وتخزين الكربون والاستفادة منه. 

من جهتها أكدت شركة (إيني) التزامها بالتعاون الجاد والشراكة مع (إيجاس) في عملية إزالة الكربون ودعم خفض الانبعاثات المباشرة لغازات الاحتباس الحراري من خلال خفض حرق غاز الشعلة، وخفض انبعاثات الميثان، وضخ استثمارات في صناعة الغاز الطبيعي وكفاءة الطاقة مما سيسمح بالاستفادة من غازات الشعلة في عمليات إنتاج الهيدروكربونات.

عاجل