رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشاط الرئيس السيسي والشأن المحلي يتصدران اهتمامات صحف القاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الاثنين، نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، وعددا من موضوعات وأخبار الشأن المحلي.

فمن جانبها، ذكرت صحيفة الأهرام تحت عنوان "السيسي يؤكد مواصلة التعاون المثمر مع الصين" أن الرئيس السيسي، أكد حرص مصر على الاستمرار في التعاون المثمر مع الصين في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين الصديقين، وفي ظل المسار الممتد من التعاون والتنسيق النموذجي بين الجانبين في شتى المجالات، فضلا عن الأداء المتميز للشركات الصينية المشاركة في العملية التنموية على امتداد رقعة الجمهورية.

وأوضحت أن تأكيد الرئيس السيسي جاء خلال استقباله، أمس، وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية تشين كانج، بحضور وزير الخارجية سامح شكري والسفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشيانج.

ونقلت (الأهرام) عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي "إن الرئيس رحب بالمسئول الصيني في مصر، طالبًا نقل تحياته إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية شى جين بينج"، موضحة أن وزير الخارجية الصيني نقل إلى الرئيس السيسي تحيات الرئيس شى جين بينج، معبرا عن حرص الصين على استمرار تطوير علاقاتها الاستراتيجية مع مصر كأولوية رئيسية ونهج ثابت، مشيرا إلى ما تكنه بلاده من احترام وتقدير لمصر في ظل دورها المحوري كركيزة أساسية لاستقرار منطقة الشرق الأوسط، ومركز ثقل العالم العربي والقارة الإفريقية بالقيادة الحكيمة والمتزنة للرئيس، مع تأكيد ثبات دعم الصين مصر في جهود التنمية الشاملة، ومكافحة الإرهاب، وتحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين.

وأضافت (الصحيفة) أن المتحدث الرسمي أوضح أن اللقاء شهد استعراضا لآفاق تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أكد وزير الخارجية الصيني الحرص على استمرار بلاده في تطوير ودعم البرامج والأنشطة التنموية والمشروعات القومية في مصر، خاصة في ضوء ما تحقق في مصر من نهضة تنموية شاملة، وكذلك البنية التحتية الحديثة التي باتت تتمتع بها مصر، والتي تتكامل مع المبادرة الصينية (الحزام والطريق).

كما حرص وزير الخارجية الصيني على الاستماع إلى تقديرات الرئيس بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية وقضايا المنطقة، حيث شدد الرئيس على موقف مصر الثابت بشأن استعادة أمن واستقرار الدول التي تعانى أزمات في المنطقة، وتقوية مؤسساتها الوطنية، ودعمها في مكافحة الإرهاب، الذي يُعد أداة لتدمير الدول.

وفي السياق، وتحت عنوان "في مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني: شكري: علاقات القاهرة وبكين ضاربة في عمق التاريخ"، أوضحت صحيفة (الأخبار) أن وزير الخارجية سامح شكري، أكد - خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده مع نظيره الصيني تشين جانج، في ختام جلسة مباحثات بين وفدي البلدين بالقاهرة - على عمق علاقات التعاون التي تربط بين مصر والصين في مختلف المجالات، مرحبا بوزير خارجية الصين الذي يقوم بزيارة هي الأولى له منذ توليه مهام منصبه الجديد، متمنيا التوفيق له في مهامه الجديدة.

وفي شأن رئاسي آخر، وتحت عنوان "الرئيس: تطوير الكوادر البشرية.. والتوسع في إنشاء المدارس التكنولوجية" أكدت صحيفة (الجمهورية) أن الرئيس السيسي وجه - خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني - بالتركيز على تطوير الكوادر البشرية ومنظومة المعلمين والتوسع في إنشاء المدارس المتميزة الجديدة بمختلف أنواعها في إطار التوجه الاستراتيجي والثابت للدولة بدعم الاستثمار في التعليم؛ من أجل المساهمة في بناء الشخصية المصرية منذ المهد في فترة ما قبل التعليم الجامعي، بهدف صقل الأجيال الجديدة علمياً وثقافياً ومعرفياً.

ونقلت (الجمهورية) عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، أن الاجتماع تناول متابعة جهود تطوير منظومة التعليم الأساسي بمختلف محاورها، موضحا أن الرئيس وجه بتعزيز نشاط وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بالتوسع في المدارس التكنولوجية التطبيقية ونشر الوعي المجتمعي بأهميتها، كنموذج ناجح للمدارس المتخصصة التي تعتمد على التعاون مع القطاع الخاص لتلبية احتياجاته من الكوادر الفنية المتخصصة خاصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باعتباره يمثل أحد العناصر الأساسية لعملية الصناعة والتنمية، إلى جانب المهن الحرفية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الدكتور رضا حجازي استعرض - خلال الاجتماع - خطط وزارة التربية والتعليم فيما يخص التحديث الشامل لنظام التعليم الأساسي في مصر بعناصره المختلفة، خاصة دعم الكوادر البشرية من المعلمين، وتوفير الأعداد المناسبة منهم بما يتوافق مع أعداد الطلاب، إلى جانب تدريبهم وتأهيل مديري المدارس، فضلاً عن تطوير المناهج في المراحل الدراسية المختلفة.

وفي الشأن الحكومي.. ذكرت صحيفة (الأخبار) تحت عنوان "مدبولي يتابع التوسع في استصلاح الأراضي الصحراوية" أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عقد اجتماعاً مع عدد من الوزراء؛ لمتابعة جهود التوسع في استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، وذلك في إطار متابعة جهود التوسع في استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية على مستوى الجمهورية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي، سعياً لتحقيق المستهدفات من زيادة حجم الرقعة الزراعية وتأمين الاحتياجات من مختلف المحاصيل الزراعية الاستراتيجية.

ونقلت (الصحيفة) عن السفير نادر سعد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، "إن الاجتماع تناول الجهود المبذولة من جانب مختلف الوزارات والجهات المعنية لدراسة وتصنيف التربة على مستوى مناطق الجمهورية، وما يتعلق باحتياجاتها المائية والتركيب المحصولي الملائم للزراعة بتلك الأراضي، وكذا الخدمات والدراسات البحثية الزراعية المختلفة المطلوب توافرها، فضلا عن الخدمات المتنوعة الأخرى، ومنها ما يتعلق بإتاحة مختلف المرافق الأساسية والمتمثلة في الكهرباء والطرق وشبكة الاتصالات؛ بما يسهم في تنمية المناطق المستهدف استصلاحها، وجذباً لمزيد من المستثمرين لهذا القطاع الحيوي.

وأوضح سعد، أن الاجتماع استعرض أيضاً ما يتم تنفيذه في إطار توجيهات الرئيس السيسي الخاصة بإعداد دراسات متكاملة لانتقاء أفضل أنواع الزراعات والمحاصيل، والتي من شأنها أن تسهم في ترشيد استهلاك المياه وتعظيم الاستفادة من مختلف مصادرها المتاحة، على أن يتم ذلك بالتوازي مع مختلف الآليات لتعظيم الاستفادة من مصادر المياه وفق استراتيجية الدولة الشاملة في هذا الإطار، خاصةً ما يتعلق بنظم الري الحديث، إلى جانب الاعتماد على الوسائل الزراعية التي تتناسب مع طبيعة الأراضي والمناخ لكل منطقة زراعية.

وفي الشأن المحلي.. وتحت عنوان "في المبادرة الرئاسية لتطوير عواصم المحافظات: 2600 مواطن دفعوا مقدمات حجز 1284 وحدة في 9 محافظات" أشارت صحيفة (الجمهورية) إلى غلق باب الحجز في وحدات مشروع (داره) أحد مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير عواصم المحافظات والمدن، والتي تم فتح باب الحجز فيها يوم 18 ديسمبر الماضي بالتعاون مع بنك التعمير والإسكان.

ونقلت الصحيفة عن رئيس صندوق التنمية الحضرية المهندس خالد صديق قوله "إن أعداد الذين قاموا بسداد مبالغ جدية الحجز تعدت عدد الوحدات المطروحة بنسبة 200%، واعداً العملاء باختيار الوحدات السكنية المعروضة طبقاً لأسبقية الحجز، حيث سيتم طرح الدفعة الثانية قريباً لتلبية رغبات العملاء الذين لم يحالفهم الحظ من المسددين لمقدم الحجز في الطرح الأول"، موضحا أن استرداد مقدم الحجز سيكون متاحاً اعتباراً من يوم 29 يناير الجاري وستكون هناك أولوية للتخصيص في الدفعة الثانية للعملاء الذين لم يستردوا مقدمات الحجز.

ولفت إلى أن الطرح الأول من مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى (داره) شمل 9 محافظات هي: المنوفية والدقهلية وقنا وسوهاج والمنيا والفيوم والسويس وكفر الشيخ ودمياط بإجمالي 1284 وحدة بمساحات متنوعة تتراوح من 90 إلى 127 و179 متراً بمستويات تشطيب فاخرة تناسب احتياجات الإسكان فوق المتوسط والاستثماري وسيتولى بنك التعمير والإسكان عملية الحجز، وذلك وفقاً لاتفاق التعاون الموقع بين الصندوق والبنك.

وفي شأن محلي ثان.. نشرت صحيفة (الجمهورية) تحت عنوان "قطارات إضافية في أجازة نصف العام" أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر أعلنت بدء تشغيل القطارات الإضافية بمناسبة أجازة نصف العام الدراسي؛ لتلبية رغبات المسافرين من الشركات السياحية وطلاب الجامعات والهيئات المختلفة؛ بهدف استيعاب الأعداد المتزايدة من الركاب وتنشيط السياحة الداخلية بمدن الوجه القبلي.

وفي الشأن الاقتصادي.. ذكرت صحيفة (الجمهورية) تحت عنوان "بشار الخير.. كشفان جديدان للغاز بالمتوسط والدلتا" أن شركتي (إيني الإيطالية و(فينترسال ديا) الألمانية أعلنتا عن كشفين غازيين جديدين الأول في بئر نرجس بمنطقة امتياز نرجس البحرية شرق المتوسط قبالة السواحل المصرية والثاني في شرق دمنهور بمنطقة دلتا النيل البحرية.

برلمانيا.. وتحت عنوان "النواب يوافق مبدئياً على تعديلات قانون الشرطة"، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن مجلس النواب وافق - خلال جلسته أمس برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي رئيس المجلس - من حيث المبدأ على تعديل بعض أحكام القانون 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة، موضحة أن مشروع القانون يهدف إلى تحقيق الاستقرار الوظيفي لأعضاء هيئة الشرطة وترسيخ قيم الانضباط؛ بما يتواكب مع التشريعات التي صدرت مؤخرًا، وضبط صياغة بعض النصوص.. كما يهدف إلى تعديل بعض معايير وقواعد توقيع الجزاءات والإحالة لمجلس التأديب لأعضاء هيئة الشرطة من ضباط وأفراد لتحقيق التجانس والتكامل التشريعي مع القوانين ذات الصلة. 

عاجل