رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير شئون المجالس النيابية يكشف تفاصيل تعويض أهالي النوبة عن بناء وتعلية السد العالي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، إن تعويضات النوبة تهدف للتعويض عن بناء وتعلية خزان أسوان وبناء السد العالي، ويتم تعويض المستحقين الذينلم يحصلوا على تعويض منذ أكثر من قرن وربع.


وأضاف "فؤاد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن الرئيس السيسي وجه في مؤتمر الشباب بأسوان في عام 2017 بضرورة حل مشكلة أبناء النوبة الذين لم يحصلوا على تعويض.

وأشار إلى أنه جرى تشكيل لجنة من رئيس مجلس الوزراء لحصر المستحقين للتعويض والذي تبين أن عددهم 11 ألف و300 مستحق، كما جرى تشكيل لجنة لوضع الآليات التنفيذية لتعويض مستحقي التعويض.

ولفت أن هذه اللجنة فتحت باب تلقي رغبات التعويض مرتين، وتم تقديم طلبات الرغبة وبدأت اللجنة في العمل، والتي رأت أن يكون التعويض من جنس ضرر، فمن بنا على أرض مملوكة للدولة سيتم تمليكه لها، بينما الذي بنا على أرض طرح النهر سيتم منحه شهادة حق انتفاع لها لأنه لا يجوز تملكها.

وأوضح أن من تضرر من بناء السد وفقد مسكنه سيتم تعويضه بمنحه مسكن بديل في مساكن أقيمت بمعرفة وزارة الإسكان في 13 محافظة أو تعويضه نقدا أو منحه أرض زراعية في أسوان.