رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أزمات العالم تُغيّر خريطة مليارديرات «دافوس» في نسخة 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

كان حضور المليارديرات الروس أساسياً في منتدى دافوس منذ فترة ليست ببعيدة، إذ كان وجودهم شائعاً مثل معاطف "مونكلير" الواقية من البرد، حسب تقرير لبلومبرج.

لكنَّ وجودهم أصبح منعدماً تماماً هذا العام. وأدت الحرب في أوكرانيا، ونبذ الغرب لروسيا فعلياً لإبعاد الأوليغارشية عن المحادثات السنوية للنخبة الرأسمالية.

بعد عامين من الاضطرابات بسبب الجائحة، يعود المنتدى الاقتصادي العالمي في موقعه بجبال الألب خلال فصل الشتاء، حيث ينعقد بين 16 و20 يناير. لكنَّ قائمة الضيوف من المليارديرات مختلفة بشكل كلي، إذ تعكس الاضطرابات العالمية التي أعادت تشكيل الثروات، وغيّرت مراكز القوى وسط الحرب والوباء وارتفاع التضخم.

هناك نحو 116 مليارديراً سجلوا حضورهم في منتدى هذا العام، بزيادة 40% عما كان عليه الحال قبل عقد. إضافة الروس الغائبين، لا يوجد أي ملياردير من الصين هذا العام، إذ ما تزال الدولة تحت وطأة ارتفاع في الإصابات بكوفيد وسوق أسهم مترنحة محت 224 مليار دولار من ثروات أكبر أغنياء البلاد في 2022.

ساهم في سد الفراغ ارتفاع أعداد المليارديرات من دول الخليج، وهي منطقة تتمتع بزهوة جديدة بفضل ارتفاع أسعار النفط وسمعة الخليج بأنه واحة استقرار في منطقة كثيرة المشكلات.

يحضر 13 مليارديراً من الهند، التي جرت العادة على مشاركتها بوفد كبير في دافوس خلال السنوات السابقة، ومن بينهم غوتام أداني، قطب الفحم الذي تحول إلى رجل صناعة في مجالات عديدة، والذي ارتفعت ثروته 44 مليار دولار العام الماضي. يُعد "أداني" حالياً رابع أغنى شخص في العالم، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. يمتلك نحو ثلث الحاضرين من الفلبينيين ثروات مليارية.