رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استعدادات في عدة محافظات لانطلاق امتحانات النقل للفصل الدراسي الأول

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت عدة محافظات انطلاق امتحانات النقل للفصل الدراسي الأول لمراحل التعليم الأساسي والفني والأزهري بعدة محافظات مع استعداد بعضها .


ففي محافظة الغربية، مع بداية امتحانات الصفين الأول والثاني والثانوي، وحرصاً منه على الاطمئنان لحسن سير امتحانات النقل بجميع مدارس المحافظة، قام اليوم ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، بمتابعة امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل، حيث أدي اليوم السبت طلاب الصفوف الصف الرابع والخامس الابتدائي، والثاني الإعدادي، والأول الثانوي العام، والثاني والرابع التجاري والفندقي، والثاني والثالث الصناعي، والصف الثاني الزراعي، وفقا لجدول امتحانات النصف الأول من العام الدراسي 2022 / 2023 .


وشملت الجولة التي قام بها وكيل الوزارة، متابعة مدرسة الجهاد الابتدائية، طنطا الثانوية العسكرية بنين، التابعتين لإدارة شرق طنطا التعليمية، ومعهد النور للمكفوفين، ومدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات، التابعتين لإدارة غرب طنطا التعليمية، حيث اطمأن إلى سير الامتحان الإلكتروني للصف الأول الثانوي بصورة جيدة، وعدم وجود أي شكاوى من الامتحان، وإلى تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية بجميع اللجان، والحفاظ على تحقيق التباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل اللجان، ولا يوجد ما يعكر صفو سير الامتحان.


وخلال المتابعة، وجه وكيل الوزارة إلى تحقيق الانضباط داخل جميع اللجان، والتأكيد على ضرورة منع استخدام التليفون المحمول داخل اللجان، والتأكيد على إضاءة الفصول وتهويتها، وتوفير الجو المناسب لجميع الطلاب لأداء الامتحانات بصورة جيدة، مع الحزم الشديد، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، والالتزام بكافة الضوابط الامتحانية .


كما قام وكيل الوزارة بمتابعة كنترول المدارس أثناء المتابعة، وشدد بعدم السماح بدخول غير العاملين إلى كنترول المدرسة، كما وجه بضرورة مراعاة الدقة في عمليات التصحيح والرصد، والرصد بالشيت الورقي بجانب الشيت الإلكتروني تكون على الأرقام السرية، وعدم استخدام المزيل بالشيت الورقي، وضرورة وضع ختم المدرسة على ورقة الأسئلة من الأمام والخلف، والالتزام بالضوابط والتعليمات الامتحانية الواردة من الوزارة . 


وصرح وكيل الوزارة أن اليوم يؤدي الامتحان نحو 113 ألفا و466 طالبا وطالبة من الصف الرابع الابتدائي، ونحو 112 ألفا و45 طالب وطالبة من الصف الخامس الابتدائي، مادتي اللغة الأجنبية والتربية الدينية، ونحو 90 ألفا و75 طالبا وطالبة من الصف الثاني الإعدادي العام مادتي اللغة الأجنبية والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، ويؤدي 46 ألفا و162 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي العام مادة اللغة العربية، فيما يؤدي 17 ألفا و930 طالبا وطالبة من الصف الثاني والرابع التجاري والفندقي، و16 ألفا و916 طالبا وطالبة من الصف الثاني والثالث الصناعي، و3360 طالبا وطالبة من الصف الثاني الزراعي، مواد مختلفة طبقاً للتخصصات والنوعيات والجدول المعلن .


يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية .

وفي محافظة سوهاج، قال المحافظ طارق الفقي أن مديرية التربية والتعليم بالمحافظة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، أنهت استعدادها لبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية للعام الدراسي الحالى 2022 / 2023، والتي ستبدأ في 18 يناير الجاري بمختلف مدارس المحافظة.


وأكد المحافظ أنه وجه بالتنسيق التام بين كافة الجهات المعنية لانتظام سير الإمتحانات، موجهاً الوحدات المحلية بتكثيف حملات النظافة ورفع الإشغالات، من محيط المدارس من أجل توفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الإمتحانات في سهولة ويسر.


وأشار المحافظ، إلى أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الإعدادية بالدور الأول يبلغ 88 ألفا و691 طالبا وطالبة، موزعين على 467 لجنة فى 11 إدارة تعليمية، منوهاً بأنه تم توجيه مديري الإدارات بمتابعة الامتحانات على مستوى جميع اللجان كل في نطاق إدارته التعليمية، والعمل على تذليل أي معوقات .

وفي محافظة مطروح، أعلنت الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية برئاسة عبد العظيم سالم، اليوم السبت، إن عدد الطلاب الذين أدوا امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022 / 2023 للشهادتين الابتدائية والإعدادية والملحقين بالبرنامج التأهيلي على الشهادة الإعدادية، 2726 طالبًا وطالبة على مستوى معاهد المحافظة . 


وأوضح رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية أنه تفقد سير لجان الامتحانات بإدارة الحمام التعليمية، واطمأن على تطبيق كافة الإجراءات؛ حرصاً على سلامة الطلاب والعاملين، وكذلك مستوى الامتحان وحضور الطلاب .


وأضاف سالم أن 1133 طالبًا وطالبة أدوا امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المنطقة في مادتي الفقة واللغة العربية، والنحو والصرف، حيث بلغ عدد مقار اللجان المعدة لذلك 20 مقراً على مستوى المنطقة، فيما أدى 1590 طالبًا وطالبة بالشهادة الابتدائية بالمنطقة الامتحان في مادة القرآن الكريم، وبلغ عدد مقرات اللجان 30 مقراً على مستوى المنطقة، وسوف يؤدي 3 طلاب والملحقين بالبرنامج التأهيلي على الشهادة الإعدادية الامتحان فى مادة الفقه .


وكان رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، عقد اجتماعا الأسبوع الماضي، بعدد من مديري المراحل التعليمية والامتحانات، ورؤساء اللجان؛ لمناقشة آليات وتعليمات امتحانات الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2022 - 2023، للمرحلتين "الابتدائية، والإعدادية"، والبرنامج التأهيلي للشهادة الإعدادية، وتم مناقشة أهم المعوقات والعقبات وتذليلها وتعميم الإيجابيات ودعمها . 
وفي محافظة الوادي الجديد، أعلن الدكتور جمال حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الأول الثانوى ،اليوم، وذلك على مستوى 27 لجنة إمتحانات بالمدارس الثانوى العام على مستوى المحافظة، مشيرا إلى آداء الطلاب إمتحان مادة اللغة العربية فى الفترة الأولى ، والجغرافيا بالفترة الثانية .


وقال حسن، أنه تم تجهيز اللجان بكافة الاحتياجات اللازمة لضمان آداء الامتحانات بكل يسر وسهولة، وغرفة العمليات الرئيسية تواصل متابعة منظومة العمل والتواصل مع غرف العمليات الفرعية المشكلة بالإدارات التعليمية وحل أى عقبات بشكل فورى .


وأضاف، أنه أدى طلاب الصف الأول الثانوى اختبار لمادة اللغة العربية بنسبة 100% من خلال الحضور والدخول على منصة الاختبار من خلال استخدام أجهزة التابلت والأسئلة المقالية في وقت واحد، ولم تتلق غرفة العمليات أى شكاوى أو مشكلات وتسير الامتحانات بكل هدوء وانضباط .


وأشار حسن، أنه تم المرور على عدد من المدارس الثانوية بمركز الداخلة للاطمئنان على انتظام الطلاب داخل لجان الامتحانات وحضور جميع المعنيين بالعمل، في ظل إجراء الامتحانات لطلاب الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائى، والصفين الأول والثاني للمرحلة الإعدادية ومدارس التربية الخاصة الامل للصم وضعاف السمع من الصف الرابع حتى الثانى الثانوى والصف الثالث الإعدادى المهني وصفوف النقل للفصل الواحد وصفوف النقل للتعليم الفنى ومدرسة التكنولوجيا التطبيقية .

عاجل