رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وحدة تابعة لـ «سامسونج» تدرس إضافة منتجات عملات مشفرة بهونج كونج

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت شركة "سامسونج أسيت مانجمنت" إنها قد تدرس إطلاق صندوق متداول بالبورصة لعقود "بتكوين" الفورية في هونج كونج إذا سمحت المدينة بصدور منتجات من هذا النوع في إطار جهود تحولها إلى مركز للعملات المشفرة بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

بدأت الشركة إطلاق صندوق "سامسونج بتكوين فيوتشيرز أكتيف إي تي أف" (Samsung Bitcoin Futures Active ETF) المتداول بالبورصة القائم على العقود الآجلة بهونج كونج، أمس الجمعة، وتراقب الدليل المتغير لقواعد الأصول المشفرة، في حالة فتح المسار أمام منتج يستثمر بطريقة مباشرة بالعملات المشفرة.

أوضح سام بارك، الرئيس التنفيذي لشركة "سامسونج أسيت مانجمنت" بهونج كونج، أثناء مقابلة معه: "يعتمد ذلك فعلاً على طريقة تطوير السياسات". 

أضاف أن الإدارة المحلية للمدينة متحمسة "بوضوح" لتشييد مركز لتجارة العملات المشفرة.

تنتهج هونغ كونغ خطة صممتها السنة الماضية لجذب شركات العملات المشفرة، بداية من جعل تداول الأفراد وصناديق الاستثمار المتداولة بالبورصة للأصول المشفرة، التي تتعامل فقط في العقود الآجلة المتداولة بمنصة "سي إم إي غروب"، يحدث بطريقة قانونية. ألمحت المدينة إلى أن الأزمة المترتبة على انهيار بورصة "إف تي إكس" تكشف عن وجود حاجة لبيئة تنظيمية تتمتع بالشفافية والامتثال للقوانين وتوفير الحماية للمستثمرين.

مكانة هونغ كونغ
قالت ريبيكا سين، المحللة المختصة بصناديق الاستثمار المتداولة بالبورصة لدى "بلومبرج إنتليجنس": "تحتل هونغ كونغ مكانة رائعة تؤهلها لكي تصبح بوابة العملات المشفرة بالنسبة لآسيا". وتتوقع السماح بإصدار منتجات للتعاملات الفورية المرتبطة بعملتي "بتكوين" و"إيثريوم" بالمدينة مع حلول نهاية 2023.

دشنت شركة "سي إس أو بي أسيت مانجمنت" (CSOP Asset Management) الشهر الماضي اثنين من صناديق الاستثمار المتداولة بهونغ كونغ للاستثمار العقود الآجلة لبتكوين وإيثريوم، والتي تشتمل حالياً على أصول تبلغ قيمتها مجتمعة 82 مليون دولار تقريباً. أشارت "سين" إلى أن إجمالي الأصول المدارة لدى صناديق الاستثمار المتداولة بالبورصة بهونغ كونغ تصل إلى 48 مليار دولار تقريباً وستفوق 50 مليار دولار مع نهاية السنة الجارية.

زاد بشدة الإقبال على منتجات العملات المشفرة المتداولة بالبورصة أثناء فترة انتعاش أسعار الرموز المشفرة في 2021. لكن الطلب تبدد أيضاً السنة الماضية مع تعثر الأصول المشفرة إثر انخفاض الأسعار وانهيار شركات عملات مشفرة من بينها "إف تي إكس".

تكشف بيانات "بلومبرج إنتليجنس" عن أن أصول منتجات العملات المشفرة المتداولة بالبورصة عالمياً تراجعت إلى 21 مليار دولار من مستوى الذروة البالغ 78 مليار دولار تقريباً لسنة 2021. تشكل منتجات أميركا الشمالية ما يزيد على 80% من حجم الأموال المدارة.

عاجل