رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يشيد بقيادة اليابان الجريئة في تعزيز قدرتها الدفاعية

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أفاد البيت الأبيض أن لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن برئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو، أمس الجمعة، في واشنطن هي لحظة تاريخية بالنسبة للتحالف بين الدولتين وفي منطقة المحيطين الهندي والهادئ والعالم.

وقال البيت الأبيض في بيان على موقعه الإلكتروني إن التعاون بين البلدين اليوم غير مسبوق ومتجذر في الرؤية المشتركة لعالم المحيطين الهندي والهادئ الحر والمفتوح، عالم ينعم بالسلام والازدهار مسترشد بالقيم المشتركة بما في ذلك سيادة القانون.

وأشار البيان إلى أنه في الوقت نفسه، تواجه منطقة المحيطين الهندي والهادئ تحديات متزايدة، من الإجراءات غير المتوافقة مع النظام الدولي القائم على القواعد من قبل الصين والاستفزازات من قبل كوريا الشمالية.

وفي غضون ذلك، في أوروبا، تواصل روسيا شن حربها ضد أوكرانيا. و"نحن نعارض بشدة أي محاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة أو الإكراه في أي مكان في العالم. إذا نظرنا إلى هذا المشهد معًا، فإن هذا المشهد يتطلب أن تواصل الولايات المتحدة واليابان تعزيز قدرتنا الفردية والجماعية".

وأضاف البيان أنه لهذه الغاية، أشاد الرئيس بايدن بقيادة اليابان الجريئة في تعزيز قدراتها الدفاعية بشكل أساسي وتقوية الجهود الدبلوماسية، كما هو موضح في استراتيجية الأمن القومي الجديدة واستراتيجية الدفاع الوطني وبرنامج بناء الدفاع.

وخلص البيان بالقول إن هذا الاستثمار سيعزز الأمن عبر المحيطين الهندي والهادئ وما وراءهما وسيحدث العلاقة بين الولايات المتحدة واليابان للقرن الحادي والعشرين.

عاجل