رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني في سوليدار.. وأوكرانيا: الحرب تدخل «مرحلة صعبة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت السلطات الأوكرانية، اليوم الجمعة، إن الحرب دخلت "مرحلة صعبة" مع إعلان روسيا سيطرتها على مدينة سوليدار شرقي أوكرانيا، وهو ما تنفيه كييف، في حين أفادت تقارير غربية بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تستعد لنشر مفتشين دوليين في كل المنشآت النووية في البلاد.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، السيطرة على كامل مدينة سوليدار، مساء الخميس، حسبما نقلت وكالات روسية.

وقالت الوازرة إن القوات الروسية، قتلت 700 جندي أوكراني في المدينة خلال الأيام الثلاثة الماضية، معتبرة أن "تحرير سوليدار يسمح بقطع طرق الإمداد للقوات الأوكرانية في أرتومفسك"، نقلا عن موقع "الشرق".

في المقابل، أكّدت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية هانا ماليار في وقت سابق، صباح الجمعة، أن القوات الأوكرانية صمدت في مدينة سوليدار، بعد "ليلة محمومة" من المعارك في بلدة سوليدار شرقي البلاد، فيما قالت إن الهجوم الروسي "مستمر".

وقالت ماليار إن قوات بلادها "تتصدى حاليا لهجوم روسي مكثف جداً" في سوليدار بمنطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، على الرغم من "ليلة ساخنة" في هذه البلدة الصغيرة.

وأوضحت ماليار عبر تليجرام أن "الليلة كانت ساخنة في سوليدار والأعمال العدائية مستمرة".

وأضافت أن "العدو دفع بكل قواته الرئيسية تقريباً باتجاه منطقة دونيتسك ويواصل هجوماً مكثفاً جداً"، معتبرة أنها "مرحلة صعبة من الحرب".

وتابعت أن "هذه مرحلة صعبة من الحرب لكننا سننتصر فيها"، مؤكدة أن "مقاتلينا يحاولون بشجاعة  الحفاظ على القدرة الدفاعية".

وتستعر المعارك في سوليدار وحولها منذ أشهر لكنها ازدادت حدة في الأيام الأخيرة، ويقاتل الجيش الأوكراني في هذه البلدة الصغيرة المعروفة بمناجم الملح مرتزقة مجموعة فاجنر المسلحة الروسية.

عاجل