رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مديحة كامل.. جميلة السينما التي اعتزلت الفن وارتدت الحجاب في قمة شهرتها

نشر
مديحة كامل
مديحة كامل

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة مديحة كامل التي بدأت حياتها الفنية كعارضة أزياء قبل أن تنتقل إلى التمثيل وتحقق شهرة كبيرة، لتعلن اعتزالها وهي في قمة مجدها، وترتدي الحجاب.   

مديحة كامل 

ولدت مديحة كامل في الثالث من شهر أغسطس عام 1948 بمدينة الإسكندرية، حصلت على كأس المدارس بعد أن جسدت شخصية رابعة العدوية وكانت تمارس رياضة الجمباز والكرة الطائرة، وعندما أنهت دراستها انتقلت مع أسرتها 1962 إلى القاهرة، والتحقت بكلية الآداب جامعة عين شمس عام 1965.

مديحة كامل 

عملت مديحة كامل في عروض الأزياء إلى جانب بعض الأدوار البسيطة في السينما والتليفزيون حتى وصلت إلى أدوار البطولة، وتميزت بجمالها ورقتها ما جعلها تصعد سلم الشهرة سريعا ومن أشهر أعمالها: العفاريت، العرافة.

البداية الفنية لـ مديحة كامل

بدأت مديحة كامل مسيرتها الفنية عندما عرض عليها المخرج أحمد ضياء الدين دور في فيلم "فتاة شاذة" عام 1964، وتوالت أعمالها ومن أشهرها "العفاريت" عام 1990 مع عمرو دياب، وفيلم "المعلمة سماح" مع الفنان عزت العلايلي وطارق الدسوقي، وآخر أعمالها "بوابة إبليس" عام 1993 ولم تستكمل الدور بسبب اعتزالها الفن.

مديحة كامل 

زيجات مديحة كامل

تزوجت مديحة كامل ثلاث مرات، الأول هو محمود الريس وكانت حينذاك فتاة في السادسة عشر من عمرها، وتذكر ابنتها الوحيدة ميرهان الريس أن والدتها كانت تحلم بالعمل في التمثيل، ولكن كان والدها يرفض ذلك بشدة وتابعت: تقدم لها والدي رجل الأعمال محمود الريس وكانت في الصف الثاني الثانوي بينما هو كان أكبر منها في السن بسنوات كثيرة، لكنها وافقت على هذا الزواج التقليدي حتى يكون سبيلها لممارسة الفن.

مديحة كامل 

وأضافت: كانت أمي تدرس في مدرسة راهبات بالإسكندرية قبل زواجها ولكن لم تكن المدرسة تسمح بوجود طالبات متزوجات بها، ولم يكن يسمح بذلك سوى المدرسة القومية بالقاهرة فانتقلت إلى القاهرة ومعها والدتها، وأدت امتحان الثانوية العامة وهي حامل ثم بدأت مسيرتها الفنية بعد أن وضعتني.

مديحة كامل 

وتابعت ابنة مديحة كامل: بعد أن انفصلت والدتي عن والدي وبعد ثلاث سنوات تزوجت من المخرج شريف حمودة، وكانت زيجة قصيرة جداً لأنها اعتقدت أنه سوف يساعدها في الفن، ولم يحدث فتم الطلاق.

مديحة كامل 

وأضافت: وبعد انفصالها أحبت المحامي جلال الديب وتزوجته، أحبته بشدة كما أحببته أنا أيضاً وكان يعاملني كأب، خاصةً أنه تزوج قبل والدتي ولم ينجب، وكان وقتها عمري حوالي ست سنوات وعشت معه أنا وأمي حياة سعيدة لكنها قصيرة، ليحدث الانفصال، ولم تتزوج بعده رغم عروض الزواج الكثيرة والمغرية التي جاءتها. 

اعتزال مديحة كامل

في عام 1992 قررت مديحة كامل أن تعتزل الفن، وترتدي الحجاب وكان آخر أفلامها هو "بوابة إبليس" والذي أتلفت نسخة التصوير به، بسبب أن مديحة كامل اعتزلت نهائياً وتم استبدالها بدوبلير ما عرض الفيلم إلى الخسارة، وبعد اعتزالها تم استضافتها في برنامج عام 1995 لكنه لم يعرض بسبب أنها أساءت إلى الوسط الفني.

مديحة كامل 

وفاة مديحة كامل

توفيت مديحة كامل في مثل هذا اليوم من شهر يناير عام 1997 عن عمر يناهز 48 عاما، وبعد وفاتها انتشرت كثير من الأخبار مثل أنها كانت مريضة سرطان وأنه ، ولكن ابنتها ميرهان الريس وضحت حقيقة الشائعات فقالت: أمي لم تكن مريضة بالسرطان كما تداول البعض، ولكنها أصيبت عام 1986 بالروماتويد قبل اعتزالها وكانت حياتها تسير بشكل عادي وطبيعي، خاصةً بعد أن تابعت مع طبيب أجنبي وأعطاها علاجا كانت تسير عليه بانتظام، وبعد اعتزالها أصيبت بوجود مياه على القلب عام 1992، وتم علاجها باستخدام الكورتيزون وتحسنت حالتها وتحملت مشقة الحج عام 1995، وأدت الفريضة مع والدها وكانت تقوم بخدمته.

مديحة كامل 

 

 

عاجل