رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منير مراد.. قصة فنان نشرت الصحافة خبر وفاته بعد يومين من رحيله

نشر
منير مراد
منير مراد

تحل اليوم ذكرى ميلاد منير مراد الفنان الشامل والذي يعد من أكبر الملحنين كما شارك بالتمثيل في عدد من الأفلام.

منير مراد

ولد منير مراد في مثل هذا اليوم من شهر يناير 1913 لوالده زكي موردخاي الذي كان يعمل ملحنا أما والدته فهي السيدة جميلة روشو وهي يهودية مصرية أيضاً، كما أن والدها هو إبراهيم روشو الذي كان يعمل متعهد للحفلات في مصر كما أن شقيقته هي ليلى مراد، لذلك فإن منير مراد نشأ في أسرة فنية. 

منير مراد

درس منير مراد في مدارس فرنسية، واستكمل دراسته في الجامعة الفرنسية لكنه لم يستمر وقرر أن يدخل عالم الفن، اشتغل في البداية عامل كلاكيت في الأفلام ثم مساعد للمخرج كمال سليم، وتعرف على الموسيقار محمد عبد الوهاب وكانت نقطة فارقة في حياته حيث اتجه للتلحين.

منير مراد

لحن الكثير من الأغاني وأهمها أغنية "يا دبلة الخطوبة"، واعتمد في ألحانه على التجديد والتنويع، ومزج الموسيقى الشرقية والغربية، كما قدم عدة أعمال فنية منها فيلم "نهارك سعيد".

زوجة منير مراد 

تزوج منير مراد خلال حياته ثلاث مرات، الأولى سيدة يهودية إيطالية ورزق منها بابنه الوحيد زكي منير مراد ثم انفصل عنها، وقع بعد ذلك في غرام الفنانة سهير البابلي وأحبها كثيراً، وعرض عليها الزواج وقام بتغيير ديانته من اليهودية إلى الإسلام من أجلها فوافقت واستمر معها منذ عام 1958 حتى عام 1967 أي تسع سنوات، وكان يقول عنها دائماً أنها حب عمره، ثم تزوج للمرة الثالثة والأخيرة من ميرفت شريف وهي شقيقة تامر حسني واستمر معها إلى أن توفي في أكتوبر عام 1981.

منير مراد

منير مراد وفتحي قورة

تعاون منير مراد مع فتحي قورة فقدم لحن أغنية "شبكتوا قلبي شبكتين" والتي غنتها صباح، وكان منير مراد يؤلف ويلحن ومن أهم تلك الأغاني هي "وحياة قلبي وأفراحه" للعندليب الأسمر، وعبر في أغانيه عن كثير من المعاني بأبسط الكلمات وتوفي في أغسطس عام 1977.

منير مراد

منير مراد وأم كلثوم

لم يقدم منير مراد ألحاناً لكوكب الشرق أم كلثوم رغم أنه قدم الكثير من الألحان لكبار المطربين أمثال عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش وشادية وغيرهم الكثير، ولكنه رفض التلحين لأم كلثوم لأنه اعتبر أن طريقة ألحانه لا تتناسب مع ما تقدمه أم كلثوم من أغاني، وقد كان منير مراد واحد من ضمن ثلاث ملحنين كبار لم يقدموا ألحانا لأم كلثوم وهم الفنان فريد الأطرش، الفنان محمد فوزي وثالثهم منير مراد.

منير مراد

البداية الفنية لمنير مراد

انتقل منير مراد في وظائف السينما المختلفة من كلاكيت إلى مونتاج إلى تصوير إلى إخراج وغيرها الكثير، هو فنان شامل وملحن عبقري لحن الكثير من الأغاني الجميلة وقدم أعمال فنية متنوعة مع كثير من النجوم، وفي بدايته للتلحين حاول أن يمزج بين موسيقى الجاز الغربية والموسيقى الشرقية وكانت بدايته الحقيقية هي أغنية "واحد اتنين" التي غنتها شادية، وكانت بداية انطلاقه في التلحين والتمثيل أيضاً.

منير مراد

وضع أشهر موسيقى الراقصات أمثال تحية كاريوكا وسامية جمال، وقدم مع شادية الكثير من الأغاني كما شاركها بطولة فيلم "أنا وحبيبي" والذي تم عرضه في عام 1953، اختفى عن الساحة تسع سنوات ثم عاد في عام 1964 بطلب من صديقه حسن الصيفي ليقدم استعراض في فيلم بعنوان "بنت الحتة"، قدم منير مراد خلال مسيرته الفنية أكثر من 3000 لحن وكان مساعد مخرج في أكثر من 150 فيلما، كما شارك بالتمثيل في عدة أفلام سينمائية.

وفاة منير مراد

توفي الفنان منير مراد إثر أزمة قلبية حادة في أكتوبر عام 1981، وعند وفاته لم تكن أسرته قد أعدت المقابر الخاصة بهم ولذلك تم دفنه في مقبرة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ حيث كان صديقه، ولم يحضر الجنازة سوى شخصين هما أبناء الفنانة ليلى مراد وسبب ذلك هو تزامن وقت وفاته مع توقيت وفاة الرئيس السادات لذلك انشغل الكثيرين عن جنازته، كما أن الصحف نشرت خبر وفاته بعد أن رحل بيومين.

منير مراد
عاجل