رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع أسعار النفط لليوم السادس بعد إعلان أرقام التضخم في أمريكا

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت أسعار النفط الخام عالميا لليوم السادس على التوالي بعد إعلان أرقام التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية فضلا عن تزايد الثقة في انتعاش الاقتصاد الصيني.

خام غرب تكساس الوسيط ارتفع بنسبة 1.3% مستقرا فوق 78 دولارا للبرميل في أطول سلسلة من المكاسب اليومية منذ شهر فبراير.

وانخفض مؤشر أسعار المستهلك بالولايات المتحدة بنسبة 0.1% في ديسمبر، في أول هبوط شهري له منذ عام 2020، وعزز التقرير من أداء الأصول الخطرة مع مراهنة المتعاملين على أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سوف يبطئ وتيرة الزيادة في أسعار الفائدة مع فتور معدلات التضخم.

تأتي هذه التوقعات المستقبلية الجيدة بالنسبة للولايات المتحدة إضافة إلى زيادة التفاؤل بانتعاش اقتصاد الصين.

أصدرت بكين مجموعة كبيرة من حصص الاستيراد هذا الأسبوع وقامت شركات النفط الصينية بزيادة مشترياتها من خامات الولايات المتحدة وغرب أفريقيا في الأيام الأخيرة.

الاندفاعة الأخيرة لأعلى في أسعار النفط اكتسبت قوة بعد بداية متقلبة في هذا العام، وما يزال المحللون متفائلين بشأن توقعات المدى الطويل.

مجموعة "جولدمان ساكس" قالت إنها تتوقع أن يبلغ سعر النفط الخام 110 دولارات للبرميل بحلول الربع الثالث من هذا العام إذا نجحت الصين في إعادة فتح اقتصادها، بينما يتوقع "مورجان ستانلي" نقصا في المعروض خلال النصف الثاني من العام.

هناك أيضا دلائل غير مؤكدة على أن حركة التداول انتعشت في السنة الجديدة، فمقدار السيولة في مختلف عقود النفط الآجلة الرئيسية قفز هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر، وكان انخفاض مستوى حيازة العقود الآجلة وراء زيادة تقلب السوق خلال الأشهر الأخيرة.

عاجل