رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تأهل 4 شعراء في تصفيات برنامج «أمير الشعراء» بأبوظبي

نشر
برنامج أمير الشعراء
برنامج أمير الشعراء

شهد برنامج أمير الشعراء والذي أقيم على مسرح شاطئ "الراحة" ونظمته لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، تأهل أربعة شعراء حتى الآن وذلك ضمن عشرين متسابقا تجري بينهم التصفيات.

وذكرت إدارة المهرجان -في بيان صادر اليوم الخميس- أن الشعراء الأربعة هم كل من، الشاعرة "شريهان الطيّب" من السودان، والشاعر إبراهيم حلّوش من السعودية، والشاعر سيدي محمد محمد المهدي من موريتانيا، والشاعرة دانا محمود.

وكانت الحلقة الأولي من البرنامج شهدت منافسة أربعة شعراء هم كل من الشاعرة أسماء جلال مصر، الشاعرة دانا أبو محمود من سوريا، الشاعر سيدي محمد محمد من موريتانيا والشاعر إبراهيم حلّوش من السعودية.

وشهدت الحلقة الثانية من البرنامج والتي عقدت الأسبوع الحالي منافسة بين أربعة شعراء، وهم كل من، شريهان الطيب من السودان ونجاة الظاهري من الإمارات وعبدالواحد بروك من المملكة المغربية ومحمد اليوسف من مملكة البحرين، ومن المقرر عقد الحلقة القادمة يوم الأربعاء المقبل لاختيار 3 آخرين واستمرار التصفيات حتى الوصول إلى إختيار أمير الشعراء.

وتكونت أعضاء لجنة التحكيم من الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، والدكتورة أماني فؤاد، أستاذة النقد الأدبي الحديث بأكاديمية الفنون بالقاهرة، والدكتور محمد حجو، أستاذ السيميائيات وتحليل الخطاب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة محمد الخامس بالرباط.

وذكرت إدارة المهرجان- في بيان صادر اليوم الخميس - أن لجنة التحكيم قررت بعد انتهاء الحلقة الثانية والتي عقدت الليلة الماضية تأهل كل من ، الشاعرة شريهان الطيّب - من السودان - حيث حصلت على 48 درجة، بينما حصل عبدالواحد بروك من المغرب على 44 درجة، وحصلت الشاعرة نجاة عتيق الظاهري من الإمارات على درجة 44، فيما حصل محمد اليوسف من البحرين على درجة 43.

ومن المقرر تصعيد شاعرين آخرين تبعا لتصويت الجمهور ضمن الشعراء الثلاثة المتبقين من تصفيات الحلقة الثانية.

جدير بالذكر أن مسابقة أمير الشعراء فى نسختها العاشرة يشارك بها 20 شاعرا وشاعرة هم كل من، محمد محمود محاسنة (الأردن، سيدي محمد محمد المهدي(موريتانيا )، نجاة عتيق الظاهري (الإمارات)، محمد اليوسف (البحرين )، أحمد بوفحتة (الجزائر )، عبدالله بن محمد العنزي(السعودية)، إبراهيم حلوش السعودية، إبراهيم توري (السنغال)، شريهان الطيب (السودان)، خالد الحسن (العراق )، عبدالواحد بروك ( المغرب)، عمر حسين المقدي (اليمن)، زكريا عيساوي( تونس)، عائشة السيفي (عمان)، نور الموصلي (سوريا)، دانه أبومحمود (سوريا)، مصطفى محمد الغلبان (فلسطين)، فاطمة مفتاح حسن بالخيرات (ليبيا)، أحمد مدني (مصر)، أسماء جلال (مصر).

ومن المقرر أن يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب "أمير الشعراء" وعلى بردة الشعر وخاتم الإمارة إلى جانب جائزة نقدية قيمتها مليون درهم، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على 300 ألف درهم، كما تمنح جائزة بقيمة 200 ألف درهم لصاحب المركز الرابع و100 ألف درهم للفائز بالمركز الخامس.

جدير بالذكر أن برنامج أمير الشعراء هو مسابقة أدبية تلفزيونية خاصة بالشعر الفصيح، ويتم تنظيمها من قبل لجنة إدارة المهرجانات والبرامج التراثية والثقافية في أبو ظبي كل سنتين. 

عاجل