رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التجربة الروسية».. كتاب جديد لمحمد صادق إسماعيل في معرض القاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 صدر كتاب "التجربة الروسية.. بوتين واستراتيجية الأمن القومي" من تأليف د. محمد صادق إسماعيل، عن دار العربي للنشر والتوزيع بالقاهرة، ليكون ضمن 21 كتابا سياسيا ستشارك بها الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023. 
 

يطرح الكتاب أهم العناصر التي تشكل الأهمية الاستراتيجية للموقع الجغرافي لروسيا، وكيف كانت ولا تزال جزءا من "قلب الأرض"، ومن يسيطر عليها يسيطر على العالم. 
 

وعقب تفرد روسيا بزعامة ما كان يطلق عليه دول الاتحاد السوفيتي، بدأت دول آسيا الوسطى ذاتها تطالب روسيا بأن تلعب دور ضامن الأمن فيها، نظرا لعدم قدرتها على التصدي لتصاعد التيارات الأصولية المنخرطة في أعمال عنف، مما هدد بالتأثير على الأمن القومي الروسي ووحدة الأراضي الروسية. 
 

ومن ثم كان التوغل العسكري الروسي لحفظ الاستقرار في عدد من دول الكومنولث، وذلك انطلاقا من أن لروسيا مسؤولية خاصة في حفظ السلام والاستقرار في منطقة الإتحاد السوفيتي السابق، وإنه إذا لم تقم روسيا بهذا الدور، فإن الفراغ الناجم عن ذلك يمكن أن تملأه دولة أُخرى ليست بالضرورة صديقة لروسيا، بل قد تكون منافسة لها أو مصدرا لتهديدها. 
 

وتأتي أهمية منطقة آسيا الوسطى بالنسبة لروسيا لوجود أعداد من الروس في هذه الجمهوريات تتعدى الـ 25 مليونا، ومن مصلحة روسيا الدفاع عن مصالح هؤلاء الروس في مناطق وجودهم وذلك لإيقاف الهجرة، حيث ترتفع تكلفة استيعابهم خاصة في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية في روسيا. 
 

وعلى الجانب الأمني، بدأت روسيا في إعادة إدماج أمنها وأمن آسيا الوسطى في منظومة واحدة في إطار اتفاقية الأمن الجماعي، وإذا نظرنا إلى دور القيادة السياسية الروسية في هذا الإطار، نجد أن الرئيس بوتين كان له دور بارز في الصعود الروسي، وخلال فترة رئاسته الأولى، نما الاقتصاد الروسي لمدة ثماني سنوات متتالية، وزاد الناتج المحلي الإجمالي المقاس بالقوة الشرائية. 
 

فدخول روسيا في حرب مع أوكرانيا أعاد إلى الواجهة فرض العقوبات الاقتصادية مرة أخرى على روسيا إلى جانب الحديث عن ضرورة تغيير الرئيس الروسي نفسه وهو طرح يثير إشكالية حول مستقبل بوتين وكذلك مستقبل روسيا في ضوء رفض عالمي لسياساته تجاه الدول المجاورة، لكن تظل آمال بوتين في أن تصبح روسيا القطب الدولي الأبرز في الألفية الثالثة، وتبقى الأيام كفيلة بمعرفة ماذا يحمل المستقبل لبوتين ولروسيا الاتحادية. 
 

الدكتور محمد صادق إسماعيل مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستيراتيجية، وحاصل على دكتوراه وماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بمنطقة الخليج العربي، وماجستير في الإدارة العامة والسياسات العامة.. صدر له قرابة الأربعين كتابا في مختلف المجالات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإدارية، وحصل على عشرات الجوائز في مختلف مجالات البحث العلمي في مصر والعالم العربي. 

عاجل