رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز جهود تطوير قطاع الطيران المدني تتصدر اهتمامات الصحف

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 سلطت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، الضوء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعزيز جهود تطوير قطاع الطيران المدني، وذلك في الإطار العام لحسن إدارة موارد وإمكانات الدولة، واستثمار الحد الاقتصادي الأقصى من عوائدها، بالإضافة إلى توجيهات الرئيس السيسي للحكومة لاستكمال برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات المملوكة للدولة، وعدد من أخبار الشأن المحلي.
 

وتحت عنوان "الرئيس: حسن إدارة إمكانات الدولة والاستثمار الأمثل لمواردها"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتعزيز جهود تطوير قطاع الطيران المدني، وذلك في الإطار العام لحسن إدارة موارد وإمكانات الدولة، واستثمار الحد الاقتصادي الأقصى من عوائدها، بما في ذلك موقع مصر الجغرافي الإستراتيجي والفريد، وامتلاكها سلسلة مطارات دولية على امتداد رقعة الدولة، ما يوفر فرصًا ضخمة في مجال الحركة الجوية والطيران المدني، وكذلك السياحة.
وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، والفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني.
وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع تناول متابعة الخطط المستقبلية لقطاع الطيران المدني، حيث عرض وزير الطيران المدني في هذا السياق خطة الأنشطة المستقبلية للوزارة، فضلا عن الموقف التنفيذي الخاص بعدد من المشروعات الجارية، بما في ذلك تطوير وتحديث أسطول الطائرات، وحوكمة إدارة الشركات التابعة للقطاع، وكذلك إعداد الكوادر البشرية من الطيارين والأطقم الجوية على أعلى مستوى.
وأوضح وزير الطيران أن الأهداف الإستراتيجية لقطاع الطيران المدني تتمثل في رفع كفاءة أداء العمل والتطوير المستمر، وصولا إلى زيادة القدرات التنافسية.
 

وتحت عنوان "خفض الفائدة على القروض المقدمة للصناعة والزراعة.. الحكومة تعلن عن مبادرة جديدة لدعم القطاعات الإنتاجية"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أكد مواصلة الحكومة العمل على دعم وتشجيع القطاعات الإنتاجية وتعزيز الإنتاج المحلي، من خلال التركيز على القطاعات ذات الأولوية، ولاسيما الصناعة والزراعة؛ لتحقيق المستهدفات التنموية والاقتصادية للدولة المصرية، وزيادة قدراتنا على مواجهة تداعيات الأزمات العالمية.
وذكرت الصحيفة أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء، لاستعراض ملامح المبادرة الجديدة لدعم القطاعات الإنتاجية الصناعة والزراعة، بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وعصام عمر وكيل محافظ البنك المركزي، والمهندس طارق توفيق نائب رئيس اتحاد الصناعات، والمهندس على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية، والمهندس علاء السقطي رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعلى السيسي رئيس قطاع الموازنة العامة بوزارة المالية، والدكتور محمد إبراهيم، معاون وزير المالية.
وشرح وزير المالية خلال الاجتماع ملامح المبادرة الجديدة لدعم القطاعات الإنتاجية الصناعة والزراعة، موضحا أنه تم الانتهاء إلى بلورة مبادرة جديدة لدعم هذا القطاع الحيويّ، في ضوء مواجهة التداعيات الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية، وما تبعها من تداعيات سلبية طالت مختلف مناحي الحياة.
 

وتحت عنوان "استكمال برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات المملوكة للدولة"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أكد أن الحكومة تولي أهمية قصوى لدعم جهود الهيئة العامة للرقابة المالية لتطوير وتنمية كافة الخدمات المالية غير المصرفية، بالنظر لدور الهيئة المحوري في توفير التمويل اللازم لدعم مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتبناها وتنفذها الحكومة، مشيراً إلى ضرورة تحسين بيئة ممارسة الأعمال لتمكين كافة الأطراف من التوسع والنمو بما يدعم الاقتصاد المصري.
 

وشدد مدبولي على أهمية تنسيق وتكامل الجهود والخطط بين كافة الأطراف لتقوية أداء سوق الأوراق المالية، والعمل على صياغة وتنفيذ خطط وبرامج عمل ترتقى بمستوى كفاءة وتنافسية الخدمات المتنوعة التي يقدمها القطاع المالي غير المصرفي كونه لاعباً أصيلاً في مساعدة الكيانات الاقتصادية المختلفة على تنويع مصادر تمويلها لزيادة حجم أعمالها وتطوير أدائها بما يضيف إلى قدرات الدولة الإنتاجية ويدعم نمو الاقتصاد الوطني. 
 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مدبولي مساء أمس الأول، مع الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، ورامى الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية لمتابعة آخر تطورات الأنشطة المالية غير المصرفية، وخاصة مؤشرات أداء سوق الأوراق المالية، واستعراض جهود الهيئة للارتقاء بمستوى كفاءة وتنافسية مختلف الخدمات المالية غير المصرفية الأخرى، ومنها التأمين والتمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي والتمويل متناهى الصغر وكذلك سجل الضمانات المنقولة.
 

وذكرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "شكري يشارك في اجتماعات التشاور السياسي المصري-السعودي بالرياض"، أن وزير الخارجية سامح شكري، يشارك اليوم الخميس في اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية على مستوى وزراء الخارجية بالعاصمة السعودية الرياض.
 

وصرح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن انعقاد لجنة التشاور السياسي المصرية السعودية بشكل دوري يعكس حرص الجانبين المصري والسعودي على التنسيق والتشاور المستمر حول مختلف القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، وعلى وجه الخصوص تلك التي تمس مصالح البلدين الشقيقين والدول العربية ارتكازا على العلاقات التاريخية والأخوية الوثيقة بين البلدين واتصالاً بجهودهما المستمرة لتعزيز التضامن العربي في مواجهة التحديات الراهنة.
 

وكشف السفير أبوزيد أن هذه هي الجولة الخامسة لاجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين والتي تم إنشاؤها بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر والسعودية في القاهرة عام 2007.
وكان وزير الخارجية قد توجه مساء أمس إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية على مستوى وزراء الخارجية.
 

وتحت عنوان "معارض «أهلا رمضان» مستمرة حتى أبريل"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزارة التموين بدأت طرح السلع الغذائية بمعارض «أهلا رمضان» بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن المواطنين تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير كافة المنتجات الغذائية بأسعار مناسبة لمواجهة الغلاء والتضخم والتيسير على المواطنين، حيث يعرض كيلو السكر بسعر يتراوح بين 14.5 جنيه و16 جنيهًا.
و

سيتم طرح الأرز الأبيض بالمعارض نسبة كسر 5% بسعر 15 جنيها للكيلو، والأرز نسبة كسر 3% بسعر 18 جنيهاً للكيلو، والأرز السائب بـ 12 جنيها للكيلو، والدقيق بسعر 15 جنيهاً، وعلبة التونة بسعر 15 جنيهاً، والزيت 750 مللي بسعر 35 جنيهاً، واللحمة البلدي بسعر 130 جنيهاً ويتم خلال ساعات افتتاح المرحلة الثانية من معارض أهلا رمضان والتي تتضمن حوالي 50 معرضاً ليصل عدد المعارض خلال الأيام إلى حوالي 250 معرضاً بالمحافظات بما يعادل 5 معارض على الأقل في كل محافظة، ويستمر عمل المعارض حتى شهر أبريل القادم لتخفيف الأعباء عن المواطنين ويتم تنظيمها بالتعاون مع المحافظين والغرف التجارية بكل محافظة.
 

وأكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين أن المجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة ومنافذ جمعيتي بدأت تشارك في منظومة أهلا رمضان من خلال تخصيص ركن بكل سلسلة تجارية تحت مسمى «أهلا رمضان» حيث تقوم بطرح السلع بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق، كما توفر الوزارة اللحوم الطازجة والمجمدة و الدواجن والخضراوات والفاكهة بكميات كبيرة وذات جودة بفروع الشركات التابعة لتلبية احتياجات المواطنين.
وتحت عنوان "وزير المالية في رسالة لمجتمع الأعمال وأصحاب الأنشطة الاقتصادية: لا ضرائب جديدة"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور محمد معيط وزير المالية بعث برسالة لمجتمع الأعمال، خلال مشاركته بمؤتمر جمعية الضرائب المصرية، الذي انعقد بعنوان: "الاستثمار والتداعيات الاقتصادية العالمية وآثارها على الرؤية المستقبلية للمنظومة الضريبية".
وقال معيط: إننا حريصون على استقرار السياسات الضريبية، رغم قسوة التحديات الاقتصادية العالمية، التي تتشابك فيها تبعات جائحة كورونا، مع الآثار السلبية للحرب في أوروبا، وتفرض ضغوطا غير مسبوقة على موازنات الدول بما فيها مصر، من حيث الأعباء الإضافية سواء نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء والوقود أو تكاليف التمويل في الوقت الذي أصبح فيه وصول الاقتصادات الناشئة للأسواق الدولية، أكثر صعوبة وكلفة في ظل حالة عدم التيقن ذات الصلة بحرب لا يعلم أحد مداها الزمني، أو نطاق تداعياتها.
وأكد الوزير أننا ملتزمون بالمسار الضريبي المحفز للاستثمارات المحلية والأجنبية لتحريك عجلة الاقتصاد على نحو مستدام؛ بما يسهم في تحقيق معدلات نمو مرتفعة تنعكس في إرساء دعائم التنمية الشاملة والمستدامة، وتحسين معيشة المواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم ، ومد شبكة الحماية الاجتماعية مع استهداف الفئات الأكثر احتياجا، والأولى بالرعاية، موضحا أننا ماضون في تخفيف الأعباء عن الأنشطة الإنتاجية؛ من أجل التنمية الصناعية وتشجيع الصادرات مع التركيز على القطاعات ذات الأولوية لتحقيق المستهدفات التنموية والاقتصادية وتوفير فرص العمل، وقد تم إجراء بعض التعديلات التشريعية خلال السنوات الماضية لإقرار المزيد من التيسيرات الضريبية للمجتمع الصناعي والإنتاجي .
 

وتحت عنوان "قيادة الجيش الثاني الميداني تنظم زيارة لدارسي دورات «القومى للبحوث»"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن قيادة الجيش الثاني الميداني استقبلت عددًا من دارسي دورات المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية والتي تضم البرنامج التدريبي للأساليب والتقنيات الحديثة للكشف عن الجريمة ومكافحتها والبرنامج التدريبي العربي لمكافحة المخدرات، وتشمل دارسين من مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية وعددًا من الدارسين الوافدين من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية الشقيقة.
وألقى اللواء أ.ح محمد عبد الرحمن ربيع قائد الجيش الثاني الميداني كلمة نقل خلالها تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة للحضور، وأشاد بدور المركز في النهوض بالبحوث والدراسات العلمية التي تضع حلولا للقضايا الاجتماعية والجنائية التي يعاني منها المجتمع، إلى جانب دوره الرائد في تنفيذ دراسات عن أهالي سيناء ديموجرافياً واجتماعياً باعتبارهم خط الدفاع الأول عن أمن مصر القومي.
كما قام أعضاء المركز بزيارة الأثر التاريخي لموقع تبة الشجرة الذي يقف شاهداً على بطولات الجيش المصري خلال حرب أكتوبر المجيدة معربين عن امتنانهم لتلك الزيارة ومدى تقديرهم لجهود الجيش الثاني الميداني في دعم المجتمع المدني بالإضافة إلى دوره البطولي في مكافحة الإرهاب.
يأتي ذلك في إطار حرص القوات المسلحة على دعم أواصر التعاون مع مؤسسات الدولة في شتى المجالات.
 

عاجل