رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تراجع طريقة تعاملها مع الولايات المتحدة وحلفائها

نشر
مستقبل وطن نيوز

نقلت الصين دبلوماسياً رفيعاً ارتبط بشكل وثيق باستراتيجية التحوّل نحو مسار "أكثر صدامية" في وزارة الخارجية خلال السنوات الأخيرة، إلى منصب جديد، في أحدث مؤشر على أن بكين تعيد التفكير في نهجها الذي يُسمى "المحارب الذئب" بحسب وكالة "بلومبرج".

وأعلن الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجة الصينية، أن تشاو لي جيان، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، البالغ من العمر 50 عاماً، عُين في منصب نائب المدير العام لإدارة شؤون الحدود والمحيطات.

وعلى الرغم من أن القرار يبدو عملياً تحركاً أفقياً بين الوظائف، إلا أن المنصب الجديد يُعد "أقل أهمية بكثير"، من منصة المتحدث الرسمي، بحسب "بلومبرج"، التي أشارت إلى أن تشاو أصبح منذ فبراير عام 2020 أحد أبرز المسؤولين الحكوميين الصينيين الذين يتابعهم نحو 8 ملايين مستخدم على منصة "ويبو" الصينية للتواصل الاجتماعي.

وتأتي هذه الخطوة بعد أقل من أسبوعين من تعيين سفير الصين السابق لدى الولايات المتحدة، تشين جانج، الذي سبق أن شغل منصب المتحدث باسم وزارة الخارجية، وزيراً للخارجية.

وأظهر تشين، البالغ من العمر 56 عاماً، مقاربة أكثر تقليدية وأقل تأثراً بمواقع التواصل الاجتماعي، وأشار إلى رغبته في إصلاح علاقات بلاده مع دول مثل الولايات المتحدة وأستراليا، وهما من أبرز الأهداف التي وجه لها تشاو النقد.

وتتزامن هذه التحولات على مستوى الأفراد مع توجه الرئيس الصيني شي جين بينج نحو إعادة التواصل مع الولايات المتحدة وحلفائها، إذ عقد الرئيس الصيني أول قمة شخصية مع نظيره الأمريكي جو بايدن على هامش قمة الـ20 في جزيرة بالي بإندونيسيا، في نوفمبر الماضي.

كما سعى شي إلى تحسين علاقات بلاده مع قادة الدول الكبرى المتحالفة مع الولايات المتحدة، مثل المستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز.

وأشارت "بلومبرج" إلى أن وزارة الخارجية في بكين "لم ترد على الفور" على طلبها للتعليق، الثلاثاء، بشأن نقل تشاو.

عاجل