رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا تفشل في إطلاق أول صاروخ إلى الفضاء

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت "فيرجين أوربت"، فجر الثلاثاء، أنّ مهمّة الفضاء البريطانية التاريخية التي حاولت خلالها الشركة إطلاق أول صاروخ إلى الفضاء الخارجي انطلاقاً من الأراضي البريطانية "باءت بالفشل"، بسبب "خلل" ظهر قبيل وصول الصاروخ إلى المدار. 

وقالت الشركة المملوكة للملياردير البريطاني ريتشارد برانسون والمتخصّصة في وضع أقمار اصطناعية صغيرة في مدار الأرض، عبر "تويتر"، إنّه "يبدو أنّ لدينا خللاً يمنعنا من الوصول إلى المدار".

ومساء الاثنين، أقلعت من مطار "نيوكواي" جنوب غربي إنجلترا طائرة من طراز "بوينج 747" تابعة لـ"فيرجين أوربت" وتحمل تحت جناحيها الصاروخ الفضائي البالغ طوله 21 متراً. 

وكان الصاروخ الفضائي محمّلاً بـ9 أقمار اصطناعية لوضعها في مدار الأرض، في مهمّة كانت ستشكّل فتحاً كبيراً لبريطانيا في هذا المجال.

وقرابة الساعة 23:15 بتوقيت جرينتش وعلى ارتفاع 35 ألف قدم فوق سطح المحيط الأطلسي، قبالة جنوب إيرلندا، انفصل الصاروخ عن الطائرة، كما كان مقرّراً، واشتعلت محرّكاته وانطلق نحو المدار، لكنّ خللاً حال دون وصوله إلى هدفه.

وعادت الطائرة إلى المطار بسلام، لكن لو نجحت هذه المهمّة لأصبحت بريطانيا تاسع دولة في العالم تتمكّن من وضع أقمار اصطناعية في المدار.

وكان يفترض بهذه المهمة، لو نجحت، أن تُدخل بريطانيا إلى النادي "الحصري" للدول القادرة على إرسال صواريخ إلى الفضاء الخارجي.

عاجل