رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشركات الصينية تتهافت على إندونيسيا بحثاً عن النيكل

نشر
مستقبل وطن نيوز

باشرت شركات تعدين صينية العمل في جزيرتي سولاويزي وهالماهيرا في إندونيسيا على بعد 5000 كيلومتر جنوب بكين في موطن أكبر احتياطي نيكل في العالم، فأنشأت مصافي تكرير ومصاهر ومدرسة لتعليم فنون التعدين، بل وبنت متحفاً للنيكل.

استثمرت الشركات الصينية ما مجموعه 3.2 مليار دولار خلال 2022 وحده في الجزيرتين النائيتين ليبلغ إجمالي استثماراتها 14.2 مليار دولار خلال 10 سنوات، وهو ما يضمن تأمين إمداداتها من النيكل طيلة عقد مقبل.

يتزايد القلق من أن يفوق الطلب على النيكل المعروض منه في المستقبل القريب، وهو عنصر هام يدخل أساساً في إنتاج الفولاذ المقاوم للصدأ، كما أنه حيوي لصناعة السيارات الكهربائية، إذ يُمثل 90% من أغلى أجزاء البطاريات عالية الكفاءة.

تُمثل تلك الندرة مشكلة لمُصنّعي السيارات الكهربائية حول العالم، فقد توسل إيلون ماسك، رئيس "تسلا" التنفيذي شركات التعدين، خلال مؤتمر هاتفي للتعليق على الأرباح السنوية لعام 2020، طالباً منهم "تعدين مزيد من النيكل" وخاصةً الشركات الصينية، حيث أكبر سوق في العالم للسيارات الكهربائية.

تتوقع "بلومبرج إن إي إف" أن تهيمن الشركات الصينية على سلسلة توريده لخمس سنوات مقبلة على الأقل في ظل حرصها على تأمين إمدادات مختلف مكونات البطاريات. تحتاج الولايات المتحدة استثمار نحو 90 مليار دولار بحلول 2030 لتكسر الاعتماد على الصين في إمدادات النيكل وباقي المعادن الهامة.

عاجل