رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس المكسيكي يطالب واشنطن بإنهاء «ازدراء» أمريكا اللاتينية

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور نظيره الأمريكي جو بايدن، في مستهلّ قمة ثنائية في نيو مكسيكو، بأن تنهي الولايات المتّحدة "ازدراءها" لأمريكا اللاتينية.

وقال لوبيز أوبرادور مخاطباً بايدن: "حان الوقت لإنهاء هذا النسيان، هذا التخلّي، هذا الازدراء لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، والذي يتعارض وسياسة حسن الجوار التي أطلقها عملاق الحرية الرئيس فرانكلين ديلانو روزفلت"، مضيفاً: "أيها الرئيس بايدن، بيدكم المفتاح لفتح العلاقات وتحسينها بشكل كبير، بين كلّ دول القارة الأمريكية".

وردّ بايدن على مضيفه بالقول إنّه "فقط خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، أنفقنا مليارات الدولارات في نصف الكرة الأرضية الغربي، عشرات مليارات الدولارات"، مشدّداً على أنّ "الولايات المتّحدة تقدّم مساعدات خارجية أكثر من كلّ الدول الأخرى مجتمعة".

وأضاف بايدن: "لسوء الحظ فإنّ مسؤوليتنا لا تقف عند حدود نصف الكرة الأرضية الغربي"، إذ إنّها تشمل "وسط أوروبا وآسيا وإفريقيا وجنوب شرق آسيا".

وتأتي القمة الأمريكية المكسيكية، قبيل انطلاق قمة "الأصدقاء الثلاثة"، والتي تجمع بالإضافة إلى بايدن ولوبيز أوبرادور، رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، لبحث مسائل مشتركة عدة، على غرار البيئة وتغير المناخ، القدرة على التنافس مع بقية العالم، والهجرة والتنمية، والصحة والأمن.

وهذه أول زيارة لبايدن إلى المكسيك منذ انتخابه رئيساً للولايات المتحدة، بينما هذه ثاني زيارة لترودو.

عاجل