رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حدث ثقافي فريد.. بورسعيد تستضيف أكبر معرض كتاب «عائم» في العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد بورسعيد حدثا ثقافيا فريدا حيث تستضيف أكبر معرض عالمي "عائم" للكتاب، ففي ميناء بورسعيد على البحر المتوسط ترسو السفينة العملاقة "لوجوس هوب" Logos Hope وهي عبارة عن معرض كتاب عائم يطوف العالم وعليها 350 متطوعا من 60 جنسية للترويج للقراءة والمعرفة حول العالم.

وقال المسئولون عن تنظيم هذا المعرض العائم للكتاب، إنهم اختاروا مصر وميناء بورسعيد كأول نقطة انطلاق لمسار طوافها على موانىء البحر المتوسط للعام 2023، وذلك تقديرا لدور مصر الثقافي في المنطقة وعلى مستوى العالم، وأشاروا إلى أن رسو السفينة "لوجوس هوب" في مصر هذا العام لم يكن المرة الأولى بل سبق وأن قامت السفينة بزيارة مصر في العام 2010 وأقامت معرضها السنوي العائم للكتب.

ووصف جيمس بيري قبطان "لوجوس هوب" البريطاني الجنسية زيارته وتجربته في مصر هذا العام والعام 2010 بأنها رائعة وتمثل فرصة للالتقاء والتفاعل البناء بين ثقافات مختلفة.

وأشار في مقابلة مع مجلة "اندبندت" الأوغندية إلى أن عدد المتوافدين على متن السفينة "لوجوس هوب" خلال رسوها في ميناء بورسعيد كبير، وقال إن "معرض الكتاب العائم هذا العام سيمتد حتى الحادي والعشرين من يناير الجاري، وإلى أن السفينة "لوجوس هوب" سبق لها زيارة لبنان أواخر العام الماضي وأنها ستغادر مياه بورسعيد في الثالث والعشرين من الشهر الجاري قاصدة الأردن.

ويقام المعرض العائم للكتاب على متن السفينة "لوجوس هوب" هذا العام في ميناء بورسعيد تحت شعار "التشارك في المعرفة والمساعدة والأمل" وتعرض دور النشر المشاركة في هذا الحدث 5000 كتاب في مختلف المجالات العلمية والأدبية والتعليمية والهوايات تتميز برخص أسعارها، وذلك تشجيعا على بناء مجتمع المعرفة متعدد الثقافات الذي تهدف له رحلات ذلك المعرض العالمي العائم للكتاب. 

ويحرص طاقم المعرض العائم "لوجوس هوب" والمتطوعون المنظمون للمعرض وممثلو دور النشر خلال أيام رسوه في بورسعيد على اراتداء الملابس الوطنية التقليدية لدولهم، وهم ينتمون إلى البرازيل والصين وغانا وكازاخستان وجنوب إفريفيا وتايلاند وزامبيا.

تجدر الإشارة إلى أن السفينة "لوجوس هوب" كانت قد بنيت في العام 1973 ثم اشترتها في العام 2004 مؤسسة GBA الألمانية التي مقرها هامبورج وهي منظمة خيرية لا تهدف للربح تعمل في مجال الثقافة وتيسير اقتناء الكتب بين شعوب العالم، ويقول المسئولون عن إدارتها أن اسمها المختصر (GBA) يعبر عن بوادىء الاسم الألماني للمؤسسة Gute Bücher für Alle وهو يعني (الكتاب الجيد للجميع).

وقال ايدوارد دافيد مدير برنامج المعرض الدولي العائم للكتاب "لوجوس هوب" إن أول رحلة انطلقت لها وعلى متنها أكبر معرض عائم للكتاب عرفه العالم كانت في العام 2009 حيث غادرت السفينة من أوروبا قاصدة دول الكاريبي في المقام الأول، وأجزاء أخرى من العالم، حاملة رسالة نشر الثقافة والتعارف بين شعوب العالم وثقافاته وهو ما يعزز الروح الإنسانية ومحبة التعايش والسلام.

وأضاف إيدوارد دافيد وهو ماليزي الجنسية أن السفينة "لوجوس هوب" قامت بزيارة أكثر من 100 ميناء حول العالم منذ انطلاقتها الأولى في العام 2009 وأقامت على متنها في كل ميناء ترسو فيه معرضا للكتب يستقبل زوار أبناء تلك الدول والأجانب المقيمين فيها من عشاق الكتاب.

وكإجراء تقليدي يقوم طاقم المتطوعين في البرنامج خلال فترة المعرض بزيارات رمزية للمستشفيات والمدارس وملاجىء الأيتام ودور رعاية كبار السن في النطاق القريب من الموانىء التي ترسو فيها في كل رحلة، وفي هذا الصدد قدم طاقم السفينة والمسئولين عن معرض الكتاب العائم المقام حاليا في بورسعيد الشكر إلى السلطات المصرية والأجهزة الحكومية المختصة في مصر لما قدموه من تسهيلات لإقامة هذا المعرض.

عاجل