رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنطلق اليوم الاثنين، امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بمرحلة التعليم الأساسي، حيث تعقد الاختبارات لصفوف من الرابع حتى الثاني الإعدادي، كما تنطلق امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام 14 يناير الجاري، كما تعقد امتحانات الشهادة الإعدادية خلال نفس الشهر حسب جدول كل مديرية تعليمية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، استعداد المديريات والإدارات التعليمية للامتحانات، حيث تم الانتهاء من طباعة الأسئلة بشكل واضح دون أخطاء لغوية أو مشاكل في الطباعة، وتطبيق الإجراءات الاحترازية أثناء عقد الامتحانات موجه المدارس بضرورة أن يتم التصحيح بكل دقة دون أخطاء حتى يتم الانتهاء من التصحيح وإعلان النتيجة بشكل موحد على مستوى الإدارات التعليمية بمختلف المحافظات.

وحددت الوزارة، ضوابط عقد الاختبارات الإلكترونية، للصفين الأول والثاني الثانوي العام، موضحة أن الامتحانات تعقد على مستوى الإدارات التعليمية من خلال موجه أول المادة بدعم من إدارة التطوير التكنولوجي على أن تشمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختبار من متعدد بنسبة 85%، ويكون الامتحان إلكترونيا أو مقاليا في وقت واحد وهو الزمن المحدد للامتحان. 

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على مديرى المديريات ضرورة الالتزام بضوابط العملية الامتحانية لسنوات النقل والشهادة الإعدادية، مشددًا على الالتزام بالكتب الدورية المنظمة لهذا الشأن، وعدم إجراء امتحانات خلال الأعياد والعطلات الرسمية، وتحويل المخالف لذلك للمسائلة القانونية. 

ووجه الوزير بالالتزام بالإجراءات الوقائية التي من شأنها عدم السماح بتكرار الأخطاء أو الأحداث التي حدثت من قبل، مشددا على تحرير إقرار بعدم وجود موانع لدى جميع المشاركين وخاصة واضعي الامتحان، والالتزام بالمواصفات العامة والخاصة للورقة الامتحانية والصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والالتزام بالمستويات المعرفية في الورقة الامتحانية لتكون مقسمة 30% ؜ للفهم و40% ؜ للتطبيق و30% ؜ لحل المشكلات والإبداع، والتأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة، وتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الزمن المخصص للامتحان.

كما وجه الوزير بوضع علامة مائية باسم الإدارة التعليمية على أوراق الأسئلة لتحديد المسئولية في حال وقوع أي خطأ، مع تشديد المتابعة الأمنية على مراكز الأسئلة والتنسيق مع مديرية الأمن بكل محافظة.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة الأخبار المتداولة بشأن تعطيل امتحانات صفوف النقل، المقرر انطلاقها اليوم في المدارس، بسبب سوء الأحوال الجوية، والأمطار الغزيرة التي سقطت على بعض أنحاء الجمهورية.

وأشار المصدر، إلى أنه لا علاقة لوزارة التربية والتعليم لها بهذا القرار، وأن كل محافظ مسئول عن اتخاذ القرار وفقًا لحالة الطقس في المحافظة، بالتعاون مع لجنة إدارة الكوارث في المحافظة، ولا أساس لما يتم تداوله عن صدور أي قرارات بشأن تعطيل الامتحانات.

وأكد المصدر، أن وزارة التربية والتعليم لم تتخذ قرارًا بشأن تعطيل الامتحانات في المدارس اليوم الإثنين بسبب سوء الأحول الجوية، والقرار سيكون مسؤولية كل محافظ وفقًا للأوضاع الجوية في محافظته.

وأوضح المصدر، أن محافظتي القاهرة والجيزة أيضًا لم تصدرا قرارًا حتى الآن بشأن تعطيل امتحانات صفوف النقل، المقرر انطلاقها اليوم في المدارس.

عاجل