رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حالة الطقس اليوم.. عدم استقرار في الأحوال بالتزامن مع بداية شهر طوبة

نشر
بداية الشتاء الرسمي..
بداية الشتاء الرسمي.. موعد بداية شهر طوبة 2023

حالة الطقس اليوم الاثنين 9 يناير 2023، كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس اليوم والمتوقعة من اليوم الاثنين 9 يناير 2023 وحتى السبت يوم 14 من الشهر الجاري.

وأكدت هيئة الأرصاد، تفاصيل حالة الطقس اليوم الاثنين 9 يناير 2023، بحيث يشهد اليوم، طقس خريفي بارد في الصباح الباكر، لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

وأشارت الهيئة إلى أن البلاد تشهد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، بسبب وجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا.

شبورة مائية صباحاً

وتشهد حالة الطقس اليوم الاثنين، نشاط شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة، ووسط سيناء وشمال الصعيد، يصاحب ذلك أمطار متوسطة بنسبة حدوث 60%تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة قد تصل إلى حد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء على فترات متقطعة، وتشهد حالة الطقس اليوم الأثنين، نشاط رياح أحيانا على بعض مناطق من جنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس اليوم الأثنين بالقاهرة الكبرى وباقي محافظات الجمهورية، مؤكدة على أن الأمطار التي بدأت في التساقط منذ صباح أمس الأحد بمحافظات السواحل الغربية، على أن تستمر حتي اليوم الأثنين بين المتوسطة والغزيرة والرعدية على مناطق متفرقة من البلاد.

الظواهر الجوية لـ حالة الطقس اليوم الأثنين 9 يناير 2023

وتابعت الدكتورة منار غانم، كلامها قائلة، في رسالة وجهتها للمواطنين، «لو عندك مشوار مش مهم أجله..وكميات الامطار ستنحسر بداية من اليوم».

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من تقلبات حالة الطقس اليوم الأثنين، تزامناً مع إصدار هيئة الأرصاد الجوية، تنبؤات بالأمس وقالت أن الأمطار ستمتد إلى القاهرة الكبرى، مشيراً إلى بدايتها على السواحل الشمالية الغربية أولا ثم امتدت إلى القاهرة».

الظواهر الجوية لـ حالة الطقس اليوم الأثنين 9 يناير 2023

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية، تحذيراتها، في الإشارة إلى تعرض البلاد أمس الاحد لأمطار رعدية وتساقط الثلوج، إضافة لتأثر مناطق شرق القاهرة تأثرت بتساقط الأمطار المتوسطة والتي وصلت في بعض الأحيان إلى أمطار غزيرة على الجانب الشرقي في مدن القناة وخليج السويس والسواحل الشمالية الشرقية مثل بورسعيد دمياط وسيناء».

وأردفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قائلة، «بأن المنخفض الذي تعرضت له البلاد، سريع ولن يتجاوز الـ 48 ساعة علي مصر، مشيرة إلى أن ذروة الأمطار على القاهرة الكبرى خلال الساعات القليلة القادمة.

حالة الطقس اليوم الأثنين 9 يناير 2023

نصائح هيئة الأرصاد الجوية للمواطنين

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تأثر البلاد بوجود منخفض جوي متمركز على البحر المتوسط يصاحبه حوض علوي بارد في طبقات الجو العليا يعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة على معظم أنحاء الجمهورية، ما يعني حدوث أمطاراً وتقلبات جوية

وتشهد حالة الطقس اليوم الأثنين ، بحيث تكون فرص ضعيفة لسقوط أمطار على مناطق متفرقة وفترات متقطعة على القاهرة الكبرى بنسبة حدوث 30%، وأمطار متوسطة بنسبة حدوث 60% على السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة، وفرص أمطار خفيفة إلى متوسطة بنسبة حدوث 40% على السواحل الشمالية الغربية والوجه البحرى وخليج السويس، وفرص أمطار متوسطة قد تصل لحد السيول على شمال ووسط سيناء، وأمطار خفيفة إلى متوسطة بنسبة حدوث 40% على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وأمطار خفيفة بنسبة حدوث 30% على شمال الصعيد.

الظواهر الجوية لـ حالة الطقس اليوم الأثنين 9 يناير 2023
الظواهر الجوية لـ حالة الطقس اليوم الأثنين 9 يناير 2023

وحرصت هيئة الأرصاد الجوية على توجيه عدة نصائح للمواطنين، يجب عليهم اتباعها وهي كالآتي:

  • القيادة بهدوء أثناء الأمطار تجنبا لانزلاق السيارة.
  • التأكد من سلامة مساحات السيارة قبل السفر.
  • تجنب الأماكن التي بها تجمعات لمياه الأمطار.
  • تجنب ملامسة أعمدة الإنارة تفادياً للصواعق الكهربية.
  • عدم فتح النوافذ أثناء الأمطار الرعدية.
  • عدم استخدام التليفون المحمول فى تصوير الصواعق وظواهر البرق والرعد، لأنها عبارة عن شحنات كهربائية قد تزيد احتمالات التعرض لمخاطر الصعق أثناء عملية التصوير.
حالة الطقس اليوم الأثنين 9 يناير 2023

لا توجد مشكلات تستدعي تعطيل الدراسة اليوم الأثنين

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بعد بـ هيئة الأرصاد الجوية، حقيقة تعطيل الدراسة اليوم الاثنين في القاهرة والمحافظات، بعد موجة الطقس السيئ أمس الأحد.

وأكدت الدكتورة إيمان شاكر، خلال تصريحات تليفزيونية، قائلة، «أوضاع الطقس ستهدأ بداية من اليوم الأثنين ولا توجد مشكلات تستدعي تعطيل الدراسة في المحافظات، مشيرة إلي أن جميع غرف الأزمات منتشرة في شتى محافظات الجهورية؛ ما ساهم في تفادي حدوث أي أزمات بسبب مياه الأمطار».

حالة الطقس اليوم الأثنين 9 يناير 2023

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة، وفقاً لبيان هيئة الأرصاد الجوية اليوم الإثنين 9 يناير 2023

  • درجات الحرارة بـ محافظة القاهرة العظمي 18 درجة والصغري 12 درجة.
  • درجات الحرارة بـ محافظة الإسكندرية العظمي 19 والصغري 13 درجة.
  • درجات الحرارة بـ محافظة مطروح العظمي 18 درجة والصغري 13 درجة.
  • درجات الحرارة بـ محافظة المنيا العظمي 19 درجة والصغري 8 درجات.
  • درجات الحرارة بـ محافظة سوهاج العظمي 20 درجة والصغري 9 درجات.
  • درجات الحرارة بـ محافظة أسوان العظمي 22 درجة والصغري 9 درجة.
حالة الطقس اليوم الأثنين 9 يناير 2023

بداية الشتاء الرسمي.. موعد بداية شهر طوبة 2023

يبدأ شهر طوبة، اليوم الاثنين 9 يناير 2023، ويسمى بهذا الاسم باعتباره من الشهور القبطية.

ويولي عموم المواطنين، شهر طوبة من كل عام اهتمام كبير، نحو الاستعداد الكامل لفصل الشتاء والذي يزداد حدته في شهري طوبة وأمشير، وصولاً إلي الإنخفاض الشديد لـ درجات الحرارة والذي يصل إلى حد الصقيع.

ويهتم المصريين بشهر طوبة منذ العهد الفرعوني لارتباطه بالمواسم الزراعية والحصاد، ويتميز بأنه أحد شهور النماء والخير الوفير في الزراعة، وهو الشهر الخامس من التقويم القبطي ويبدأ من 9 يناير ويستمر لمدة 28 عاماً بحيث ينتهي يوم الثلاثاء 7 فبراير من كل عام.

تم إطلاق اسم طوبة على هذا الشهر نسبة للإله طوبيا، وهو إله المطر عند المصريون القدماء، كما سميت مدينة طبيبة التى تعرف حالياً باسم مدينة الأقصر، ويطلق عليه ايضاً موسم النمو والخير الوفير، بسبب فيض نهر النيل، الذى يروى كافة الأراضي الزراعية مما يؤثر في حصاد المحاصيل الزراعية حيث تخضر الزراعة خلال هذا الشهر.

النشرة الجوية لـ حالة الطقس اليوم الأثنين 9 يناير 2023
الظواهر الجوية لـ حالة الطقس اليوم الأثنين 9 يناير 2023
بداية الشتاء الرسمي.. موعد بداية شهر طوبة 2023
عاجل