رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المحافظات تستعد لامتحانات الترم الأول لصفوف النقل بغرف عمليات وإجراءات احترازية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت المديريات التعليمة في العديد من المحافظات استعدادها التام لبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، بداية من غدا 9 يناير للمواد الدراسية الأساسية.

كما حددت المديريات بداية يناير لعقد امتحان المواد غير المضافة للمجموع والمستوى الرفيع لطلاب مدارس اللغات، على أن تستمر الاختبارات حتى يوم 26 يناير 2023.

ومن المقرر، أن تبدأ امتحانات سنوات النقل الابتدائي والإعدادي خلال الفترة من 9 حتى 17 يناير 2023.

في محافظة الجيزة

أعلن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة استعداد مديرية التربية والتعليم والأحياء والمراكز لاستقبال امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل حيث تبدأ امتحانات الصفوف الرابع والخامس الابتدائي والأول الإعدادي غداً الاثنين ٩ / ١ / ٢٠٢٣ وتستمر حتي ١٤ و ١٦ / ١ / ٢٠٢٣ وامتحانات الصف السادس الابتدائي يوم ١٥ / ١ / ٢٠٢٣ وتنتهي يوم ١٨ / ١ /٢٠٢٣. 


ووجه راشد بتوفير كافة سبل الراحة للطلاب داخل اللجان لضمان إتمام كافة الامتحانات والتيسير على الطلاب مؤكداً أن المحافظة تتخذ كافة الإجراءات الاحترازية والفنية التي من شأنها الحفاظ على سلامة الطلاب وسير الامتحانات بشكل سليم. 


كما وجه اللواء أحمد راشد رؤساء الأحياء والمراكز والمدن باستمرار تكثيف أعمال النظافة ورفع الإشغالات في محيط المدارس لتوفير المناخ الملائم للطلاب، موجها بمنع استخدام المحمول داخل اللجان والتأكيد على إضاءة الفصول وتهويتها، وتوفير الجو المناسب لجميع الطلاب لأداء الامتحانات بصورة جيدة، مع الحزم الشديد والالتزام بكافة الضوابط الامتحانية. 


ومن جانبه أشار أشرف سلومه مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة علي التواصل المستمر من غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية وغرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية للتعامل الفوري مع أي معوقات لضمان حسن سير العملية الامتحانية.

وفي الإسكندرية 

أعلن الدكتور عربي أبوزيد وكيل وزارة التربية والتعليم أنه تم الانتهاء من الاستعداد الكامل لاستقبال امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية ولتي من المقرر لها أن تنطلق غدا 9 يناير وتنتهي 24 من نفس الشهر ويؤدي غدا الامتحان طلاب الصف الرابع والخامس الإبتدائي والصف الأول الإعدادي والتعليم الفني.

وأكد وكيل الوزارة أن تم طباعة الامتحانات طبقا لمواصفات الورقة الامتحانيه كما تم طبع أواراق الأسئلة من خلال المطابع السرية بشكل أمن وسري، مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرف العمليات الفرعية والرئيسية لمتابعة سير العملية الامتحانيه، كما تم توفير كافة أوراق الإجابة المطلوبة.

وأشار وكيل الوزارة إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز اللجان من حيث البنية التحتية والمقاعد وتوفير كافة سبل الراحل للطلاب.

وفي الشرقية 

تنطلق غدا الاثنين، امتحانات الفصل الدراسي الأول بسنوات النقل بجميع مدارس محافظة الشرقية، حيث يؤدى الامتحان مليون و27 ألفا و953 طالبا وطالبة أمام 51 ألفا و175 لجنة موزعة على 3313 مدرسة. 
وقال محمد الرشيدي وكيل أول وزارة التربية والتعليم في الشرقية - في تصريح صحفي اليوم /الأحد/ - إن الامتحانات تشمل طلاب الصفوف الرابع والخامس الإبتدائي والأول والثاني الإعدادي العام والمهني والأول والثاني الثانوي العام والفني ، مؤكدا أنه تم تطهير كافة اللجان وتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا والتأكيد على مراعاة التباعد الاجتماعي وتوفير الجو الهادئ للامتحانات.
ومن جانبه، أشار محمد رمضان وكيل مديرية التربية والتعليم إلى أنه تم تشكيل لجان متابعة للمرور على المدارس للتأكد من تنفيذ اللوائح والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات وتحقيق الانضباط داخل اللجان كما تم التأكيد على عدم اصطحاب الطلاب والملاحظين والمراقبين للهواتف المحمولة داخل اللجان.
وأكد تم تزويد اللجان بفريق من الأطباء للتعامل الفوري مع أي حالة طارئة.

وفي الوادي الجديد

قال الدكتور جمال حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الوادي الجديد، إنه تم إنهاء كافة الاستعدادات لانطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بجميع الإدارات التعليمية، غدا الاثنين.


وأكد وكيل الوزارة - في تصريح اليوم الأحد - أنه تم عقد سلسلة من الاجتماعات مع مديري الإدارات التعليمية الخمس بالمحافظة لمتابعة آخر المستجدات، والتشديد على التزام الجميع بالقواعد المنظمة والكتب الدورية الخاصة بالامتحانات لضمان انتظام العمل، مشيرًا إلى توفير كافة الأجواء المناسبة أمام الطلاب لآداء الامتحانات بكل يسر وسهولة والبعد عن كل ما يثير القلق أو التوتر.

 

وأضاف حسن، أنه تم تشكيل غرفة عمليات بديوان عام المديرية مجهزة بشبكة سكايب التكنولوجية وغرف عمليات فرعية بالإدارات التعليمية الخمس لمتابعة أعمال امتحانات صفوف النقل، وحل أي عقبات أو مشكلات حال حدوثها على الفور.


يذكر أن الامتحانات تتضمن صفوف النقل بمدارس التعليم العام من الرابع حتى الثاني الإعدادي، وصفوف النقل بمدارس التربية الخاصة، والفصل الواحد من الصف الثاني حتى السادس الأبتدائي، وصفوف النقل بمدارس التعليم الفني.