رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شهرزاد.. مطربة نالت إعجاب كوكب الشرق وتسابق الملحنون على أغانيها

نشر
شهرزاد
شهرزاد

تحل اليوم ذكرى ميلاد المطربة شهرزاد التي شاركت في العديد من الأعمال السينمائية في الوقت الذي امتلكت فيه صوتا قويا جعل أم كلثوم تثني عليه، في حين لعبت الصدفة دورا كبيرا في حياته الفنية وجعلتها مطربة كبيرة، يتسابق الملحنون  للتلحين لها، فيما ترجع علاقتا بكوكب الشرق حين أجادت أداء أغاني أم كلثوم في سن صغيرة حتى أعجبت بها الست. 

شهرزاد

ولدت شهرزاد بحي الحلمية الجديدة في مثل هذا اليوم من شهر يناير عام 1928، التحقت شهرزاد في بمدرسة الحلمية وبدأت الغناء في الإذاعة عام 1952 بأغنية "أول ماجيت في الميعاد" وهي من ألحان رياض السنباطي. 

المشوار الفني للمطربة شهرزاد

تعلمت شهرزاد العزف على العود على يد زوجها عازف التشيللو محمود رمزي، ولعبت الصدفة دومًا دورًا بارزًا في حياتها وبدايتها الفنية، حيث غنَّت بالصدفة في حفل عيد ميلاد صديقتها الذى يحضره زكي طليمات ليطلب من والدها مشاركتها في أوبريت العشرة الطيبة، وكان من الصدفة أن يكون صديق شقيقها هو الملحن رياض السنباطي الذى لحن لها أولى أغنياتها والتي تقدمت بها لاختبارات الإذاعة، وكان من الصدفة أيضا  أن تلتقى محمود رمزي عازف التيشللو – زوجها لاحقا – أثناء دراستها ويجعلها تقابل كوكب الشرق لتتنبأ لها بمستقبل فنى مبهر وتغنى في فرحها.

شهرزاد

 

شهرزاد والسينما 

شاركت شهرزاد في العديد من الأفلام وأبرزها: أمير الانتقام، مسمار جحا، زينب، الهوى غدار، أمير الدهاء، في أوائل الستينات بدأت شهرزاد في تقديم حفلات شهرية بمسارح حديقة الأزبكية والجمهورية ودور السينما، فقدمت أوبريت "العشرة الطيبة" بالأوبرا لمدة ثلاثة أشهر وقدمت أيضا ألف ليلة وليلة، ويا ليل يا عين.

شهرزاد

أغاني شهرزاد 

باقة من الأغاني قدمتها المطربة شهرزاد ونذكر منها على سبيل المثل: في ظل الورد، في القلب هنا، ساعة واحدة يا حبيبي، أحب اسمك، يا ناسينى، غيرك أنت ماليش، عسل وسكر، المنديل، كدابين، أفكر فيه وينساني، أنت احلويت.

شهرزاد

وكان لها السبق دومًا في عدة أحداث فكانت تطلبها الشئون المعنوية لتغنى للجنود والضباط في أماكن وجودهم، كما تعتبر المطربة الوحيدة التي غنت لتونس 12 مرة.

تكريم شهرزاد 

كرمت أكاديمية الفنون الفنانة شهر زاد عن مشوارها الفني المتميز كرائدة من رواد الفن الجميل في يونيه 2007.