رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركات الزراعة العمودية المستقبلية تعاني مع ركود سوق التقنية

نشر
مستقبل وطن نيوز

وظّف مستثمرو التقنية مليارات الدولارات في شركات تعمل على تصميم طرق زراعة جديدة ففيما ازدهرت الأسواق، لكن يبدو أن بعض تلك الرهانات في انحسار اليوم.

أبلغت شركة "فيفث سيزن" للزراعة العمودية في بيتسبورج موظفيها هذا الخريف أنها ستغلق أبوابها، وسرّحت شركة "إندور أوربن فارمينغ"المتخصصة بالزراعة الحضرية الداخلية، التي تُقدّر قيمتها بأكثر من مليار دولار، نحو 500 موظف الشهر الماضي.

انهار سهم الشركة الناشئة المتخصصة بالدفيئات الزراعية "آب هارفست"متراجعاً بأكثر من 90% عن ذروة بلغها في 2022، وكانت قد أدرجت أسهمها في البورصة العام الماضي عبر شركة استحواذ لأغراض خاصة.

بعدما أبلغت الشركة المستثمرين أنها تواجه شحاً في التمويل، باعت إحدى مزارعها أخيراً وتعتزم أن تستأجرها من مالكيها الجدد.

 

قال أراما كوكوتاي، كبير المسؤولين التنفيذيين في شركة "بلنتي أنلمتد": "نعرب عن تعاطفنا مع أي شركة ناشئة في المجال الذي ننشط فيه". 

كانت "بلنتي" الكائنة في جنوب سان فرانسيسكو قد جمعت مليار دولار من مستثمرين، بينهم "وولمارت" وصندوق "فيجن فند" التابع لمجموعة "سوفت بنك" بعد أن وعدت ببناء أكبر مزرعة عمودية في العالم.

قال كوكوتاي إن الانطلاق في هذا المجال باهظ التكلفة وكذلك تشغيل تقنية زراعية معقدة، كما يصعب ضمان ربحية كلّ مزرعة. 

تستعد "بلنتي" لافتتاح أول مزرعة لها على المستوى التجاري في كامبتون في كاليفورنيا العام المقبل، بعد نحو عقد على تأسيسها في 2014. قال كوكوتاي: "سنرى مزيداً من الشركات التي لن تتمكن من الاستمرار في 2023 وبعده".

 

عاجل