رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تقليص الإجازات وتوفير الأدوية».. جهود «الرعاية الصحية» في التأمين الطبي لعيد الميلاد المجيد

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، خطتها للتأمين الطبي خلال احتفالات أعياد الميلاد المجيد، في إطار حرص الهيئة على توفير الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين، خلال فترة الاحتفالات، واستقبال العام الجديد.

وأوضحت الهيئة، في بيان، اليوم السبت، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات العامة والتخصصية التابعة لها، كذلك وحدات ومراكز طب الأسرة، في محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل “بورسعيد - الأقصر - الإسماعيلية”.

وأشار، إلى انعقاد لجنة الأزمات والطوارئ، بالمقر الرئيسي للهيئة، بالقاهرة، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، وذلك على مدار الساعة، وتضم كل الإدارات المعنية، مع التأكيد على المتابعة اللحظية مع اللجان الفرعية بمقرات أفرع الهيئة، في محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك للتنسيق مع الجهات ذات الصلة للتعامل فور حدوث أي أزمة.

وتابعت: “تم تقليص الإجازات وتنظيم جداول الأطباء والتمريض بجميع الأقسام، خصوصًا أقسام الاستقبال والطوارئ، مع تشكيل فرق للانتشار السريع، وزيادة أعداد النوبتجيات، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل وأكياس الدم لجميع الفصائل ومشتقاته، لمواجهة أي حالات طوارئ”.

وأضافت الهيئة: “تم متابعة توافر نسب إشغال الأسرة بالمستشفيات، سواء بأقسام الداخلي أو الرعايات المركزة، كذلك نسب إشغال أجهزة التنفس الصناعي، استعدادًا لأي إخطارات بالطوارئ، كما تم التأكد من توافر جميع الطعوم والأمصال، والتأكد من مصادر الطاقة والمياه والكهرباء والوقود والغازات الطبية اللازمة للتشغيل، بما يضمن كفاءة تشغيل كافة الأجهزة الطبية وغير الطبية بالمنشآت”.

ولفتت، إلى التنسيق الكامل والمستمر مع غرفة عمليات وزارة الصحة والسكان وهيئة الإسعاف المصرية على مدار الساعة، مُؤكدة على إدارة كل عمليات الإبلاغ ورعاية الطوارئ المتكامل استخدام نظام تكامل الدوائر الصحية المعزز بالشبكة الوطنية للسلامة العامة، وذلك من خلال استخدام نظام النداء الآلي من خلال الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، التي تضمن الربط اللحظي بين هيئة الرعاية الصحية وهيئة الإسعاف المصرية، بما يضمن وصول المصابين إلى أقرب المستشفيات، في أقل زمن ممكن، مع متابعة الوظائف الحيوية للمصابين، من داخل عربات الإسعاف وفقاً للمعدلات العالمية.

فيما أكدت الهيئة في خطتها للتأمين الطبي، على استمرار صرف الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة من منتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل، بكل وحدات ومراكز طب الأسرة التابعة للهيئة بالمحافظات الثلاث، واستمرار وحدات الغسيل الكلوي بالمستشفيات في تقديم خدماتها الطبية، واستقبال المرضى، خلال فترة الاحتفالات. 

ونوه، إلى تشكيل فرق للانتشار السريع والمرور على المنشآت، لافتة إلى تكثيف المرور على منشآت هيئة الرعاية الصحية، لمتابعة الانضباط في العمل سواء لجداول النوبتجيات من الفرق الطبية والعاملين أو الالتزام بقوائم العمليات، وذلك على مدار الساعة وطوال فترة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.