رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الأوكراني يعقد اجتماعًا لتقييم الوضع مع روسيا

نشر
الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

عقد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اجتماعًا جديدًا بمقر القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية لمناقشة الوضع على خط المواجهة مع روسيا، على خلفية الحرب المندلعة بين البلدين.

وأوضح ويلينسكي -بحسب ما نقلت وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم الخميس: "بدأ اليوم بعقد اجتماع بمقر القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث نوقشت ثلاث نقاط رئيسية. أولاً: قمنا بتحليل الوضع على خط المواجهة. ثانيًا: قمنا بحساب جميع الخطوات المحتملة. وثالثًا: قمنا بالإبقاء على إمداد الجيش بالذخيرة والمعدات تحت السيطرة، ليشمل ذلك الطائرات بدون طيار؛ بما فيها طائرات الاستطلاع وطائرات الهجوم من دون طيار".

جدير بالذكر أن القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية، الجنرال فاليري زالوجني، سبق أن قال يوم الاثنين الماضي، إن قواته استعادت 40% من الأراضي التي تسيطر عليها روسيا منذ بداية الحرب و28% من جميع الأراضي التي سيطرت عليها روسيا منذ عام 2014.

وكانت القوات المسلحة الأوكرانية خضعت لتدريب عسكري في أراضي 17 دولة أوروبية.

من ناحية أخرى، أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم دونيتسك بجنوب أوكرانيا، بافلو كيريلينكو، صباح اليوم الخميس، أن العديد من الأضرار لحقت بالمستشفيات والمتاجر والمجمعات السكنية بالإقليم نتيجة لهجمات مكثفة شنتها روسيا الليلة الماضية على طول خط المواجهة.

وذكر كيريلينكو، في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية الرسمية: "في الليلة الماضية وحتى صباح اليوم، أطلق الروس النار بكثافة على طول خط الجبهة بأكمله. قتل شخصان في اتجاه هورليفكا وأصيب آخر في باخموت. وفي تشاسيف يار، دُمِر مبنى شاهق وأربعة منازل أخرى وتضرر مبنى مستشفى. كذلك تضرر مبنى من خمسة طوابق في سوليدار".

وأضاف: "في قلب دونيتسك، تضررت ستة منازل خاصة ومتجرين ومعدات في منشأة بنية تحتية. كما تعرضت بلدة مارينكا لإطلاق نار كثيف. وفي الصباح، تم تسجيل عدة انفجارات في الجزء القديم من أفدييفكا. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات".

وتابع المسئول الأوكراني: "في اتجاه ليسيتشانسك، شن الروس هجومًا صاروخيًا من طراز إس -300 على ليمان وأطلقوا النار على تورسك وزاريشن، مما ألحق أضرارًا بمنزل، لكن لحسن الحظ، لم تقع إصابات".

وبحسب تقارير، تتعرض منطقة دونيتسك لقصف روسي مستمر؛ مما فاقم مشاكلها في خدمات الكهرباء والتدفئة إمدادات المياه.