رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فحص 1380 حالة في قافلة طبية بقرية الرجدية بالغربية

نشر
قافلة طبية - أرشيفية
قافلة طبية - أرشيفية

نظمت جامعة طنطا قافلة طبية شاملة بقرية الرجدية التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، أسفرت عن توقيع الكشف الطبي على 1380 حالة، بالتعاون مع اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء لدعم المبادرة الرئاسية حياة كريمة، تحت رعاية الدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة، والدكتور محمود سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكد الدكتور محمود ذكي -في تصريحات صحفية، اليوم الخميس- أن القوافل الطبية تعد وسيلة فعالة لتوسيع نطاق الخدمات الطبية التي تقدمها الجامعة للوصول إلى القرى الأكثر احتياجاً، موضحا أن القوافل تضم نخبة متميزة من أطباء جامعة طنطا في كافة التخصصات الطبية، ويتم خلالها تقديم خدمات طبية على أعلى مستوى للمرضى وصرف الدواء بالمجان حرصًا من الجامعة على الالتزام والوفاء بمسئوليتها المجتمعية في إطار خطتها التنفيذية وتحقيقاً لأهداف رؤية مصر 2030.

ومن جانبه، تفقد الدكتور محمود سليم، العيادات الطبية بالقافلة بمرافقة مسئولي "حياة كريمة" حيث قام بتوقيع الكشف الطبي على عدد من المرضى، مؤكدا حرص الجامعة على تقديم أفضل الخدمات الطبية وتقديم خدمات علاجية متميزة من خلال توفير كافة التسهيلات اللازمة للأطقم الطبية والمعاونين لهم.

وقال إن القافلة شهدت مشاركة كلية الطب بتوقيع الكشف الطبي على المرضى بالتعاون مع كلية التمريض التي قدمت محاضرات توعوية في التغذية والإسعافات الأولية في حالة الطوارئ، ومشاركة كلية الصيدلة بتقديم العلاج بالمجان للحالات التي تم فحصها، ومشاركة كلية التربية بمحاضرات عن مناهضة العنف ضد المرأة.

كما شهدت القافلة مشاركة كلية الزراعة بتقديم 100 شجرة مثمرة لزراعتها بالقرية ضمن مشاركة الجامعة في مبادرة "100 مليون شجرة"، بالإضافة إلى توزيع 250 كتابا للمراجعة النهائية للطلاب بالشهادة الإعدادية بالقرية.

بدوره، أوضح الدكتور محمد الشبيني وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن القافلة شهدت توقيع الكشف الطبي على الحالات المرضية في 15 عيادة ، منها فحص 101 حالة في عيادة جراحة المخ والأعصاب و144 في عيادة الأطفال، و186 في عيادة العظام، و 11 في عيادة جلدية، و124 في عيادة الباطنة، و54 في عيادة المسالك البولية، و133 حالة في عيادة الأنف والأذن، و20 في عيادة الجراحة العامة، و 78 في عيادة الصدر، و24 في عيادة النفسية والعصبية، و204 في عيادات جراحة العيون، و36 في عيادة القلب والأوعية الدموية، و23 في عيادة تنظيم الأسرة، و65 في عيادة التحاليل، و75 في عيادة الأسنان.

وتم تحويل 103 حالات بواقع 14 جراحة المخ والاعصاب، و2 أطفال، و8 حالات عظام، و4 حالات جلدية، و6 حالات باطنة، و8 حالات مسالك بولية، و14 حالة أنف وأذن وحنجرة، و9 حالات جراحة عامة، و6 حالات صدر، و3 حالات نفسية وعصبية، و24 حالة جراحة العيون، و5 حالات قلب وأوعية دموية.

وشهدت القافلة إجراء اختبارات محو الأمية لـ 17 مواطنا بحضور الدكتورة سحر الحجار القائم بأعمال عميد كلية الصيدلة، والدكتورة راندا الديب مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة ومحمد غازي مدير عام مشروعات البيئة، وماهر سعد مدير عام خدمة المجتمع.

عاجل