رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خسارة إيلون ماسك خلال 2022 هي الأكبر في التاريخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

سيذكر التاريخ أن مقدار خسارة الملياردير إيلون ماسك من ثروته خلال 2022 كانت أكبر من أي شخص آخر في التاريخ، حيث تبلغ ثروة الرئيس التنفيذي لشركة Tesla و SpaceX وTwitter  نحو 137 مليار دولار، ليحتل المركز الثاني في قائمة أغنى أغنياء العالم خلف برنارد أرنو رئيس مجلس إدارة LVMH.

ويأتي هذا بعد أن وصل حجم ثروة ماسك في ذروتها خلال نوفمبر عام 2021، إلى 340 مليار دولار.

ذكرت تقارير الأسبوع الماضي أن هذا يجعل ماسك أول شخص يخسر 200 مليار دولار من ثروته على الإطلاق.

الارتباط بتسلا

الجزء الأكبر من ثروة ماسك مرتبط بـ Tesla ، التي هبط سهمها بنسبة 65% في عام 2022، متأثراً بضعف الطلب على سياراتها مع ارتفاع المنافسة في سوق السيارات الكهربائية من شركات صناعة السيارات الكبرى خلال العام الماضي.

فشلت الشركة في تحقيق أهداف النمو وقلصت الإنتاج في الصين، وأعلنت الإثنين 2 يناير عن تسليمها عدد سيارات في الربع الأخير من العام 2022 دون تقديرات وول ستريت.

أصبح الدليل على تراجع اهتمام المشترين بسيارات الشركة واضحًا الشهر الماضي، بعد أن أعلنت الشركة عن خصومات نادرة في محاولة للتخلص من المخزون.

حيث عرضت Tesla خصمين للمشترين الذين يستلمون سيارة قبل نهاية العام، فقدمت في البداية خصمًا بقيمة 3750 دولارًا، ثم ضاعفت الخصم إلى 7500 دولار مع بقاء أسبوعين في عام 2022.

شعر المستثمرون بالقلق بسبب الخصومات، مما أدى إلى انخفاض السهم بنسبة 37% في ديسمبر.

لطالما تساءل مستثمرون عما إذا كانت Tesla تساوي قيمة تريليون دولار التي سجلتها في بداية عام 2022.

وفي ذروتها، كانت Tesla تساوي أكثر من 12 من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم مجتمعة، على الرغم من تحقيقها جزءًا بسيطًا من مبيعاتها.

أنهت Tesla العام بقيمة 386 مليار دولار - لا يزال أكبر بكثير من منافسيها في صناعة السيارات ولكن أصغر بكثير من عمالقة التكنولوجيا - Apple و Microsoft و  Google وAmazon  - والتي كانت تقارن بها منذ عام.

صفقة تويتر

لم يساعد شراء ماسك لـ Twitter بقيمة 44 مليار دولار أسهم Tesla أو ثروة ماسك الشخصية أيضًا، فباع ما قيمته 23 مليار دولار من أسهم الشركة منذ أن أعلن عن اهتمامه بـ Twitter في أبريل.

 

أثارت تغريداته المستمرة والمثيرة للجدل على Twitter - خاصة بعد توليه منصب الرئيس التنفيذي للمنصة - غضب مستثمري Tesla الذين يريدون من ماسك توجيه المزيد من الاهتمام لشركته الأكبر والأكثر قيمة، فيما دافع ماسك عن نفسه ضد المنتقدين، قائلاً إنه لم يفوت أي اجتماع كبير لـ Tesla منذ توليه مسؤولية Twitter.

قد يعاود سهم Tesla ارتفاعه، ويمكن أن يصبح ماسك مرة أخرى أغنى شخص في العالم، لكن سمعته باعتباره عبقريًا تضررت أيضاً في عام 2022 - تقريبًا بقدر الضرر الذي لحق بثروته الشخصية.

عاجل