رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«فاو» تنفذ مشروعًا لدعم أصحاب الحيازات الصغيرة والمؤسسات الزراعية في أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) وبتمويل من الاتحاد الأوروبي تنفيذ مشروع بقيمة 15.5 مليون دولار بهدف دعم أصحاب الحيازات والمؤسسات الزراعية الصغيرة في أوكرانيا لأجل تعزيز سلاسل القيمة في الزراعة وتكييفها مع ظروف الحرب.


وأوضحت المنظمة، في تقرير لها اليوم الأربعاء، وزعته في جنيف، أن المشروع سيركز على دعم المنتجين في لفيفسكا وايفانو فرانكيفسكا وزاكارباتسكا وأجزاء من إقليم تشيرنيفيتسكا مع منح مماثلة للاستثمارات في الزراعة والاستثمارات القائمة على سلسلة القيمة إلى جانب الدعم الإرشادي والاستشاري.


وأكدت أن المشروع يهدف أيضًا لإعادة إنشاء أو تعزيز الأداء الوظيفي لسلاسل القيمة الزراعية إلى مستوى ما قبل الحرب باعتبار ذلك ضروريًا لتلبية الاحتياجات الغذائية للسكان المحليين والنازحين في الغرب ومعالجة انعدام الأمن الغذائي في أماكن أخرى من البلاد، مشددة على أن هذا سيكون حاسمًا لتجنب أزمة غذاء خلال عام 2023.


وأشارت إلى أن حالة الأمن الغذائي في أوكرانيا كانت قد تدهورت بسرعة بعد اندلاع الحرب في 24 فبراير 2022 والتي تسببت في تدمير واسع للمحاصيل والبنية التحتية الزراعية وغيرها من البنية التحتية المدنية وتعطيل سلاسل التوريد والقيمة.


ولفتت إلى أن التأثير على الزراعة والأسر الريفية يبين أن واحدًا من كل أربعة من أصل 5200 مشارك قد خفض أو أوقف الانتاج الزراعي بسبب الحرب، موضحة أن الصعوبات الرئيسية المتوقعة في الأشهر القليلة القادمة فيما يتعلق بأنشطة إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية في أوكرانيا تتمثل في انخفاض الفوائد من بيع المنتجات وإمكانية الوصول إلى الأسمدة أو مبيدات الآفات والوقود أو الكهرباء لمعدات الطاقة.

عاجل