رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تريد إرسال قوات حفظ سلام إلى محطة زابوروجيا النووية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس الشركة الوطنية للطاقة النووية في أوكرانيا، إن بلاده تريد من الأمم المتحدة إرسال قوات حفظ سلام إلى محطة زابوروجيا للطاقة النووية "من دون حتى إبرام اتفاق مع روسيا، لإقامة منطقة آمنة هناك".

وتطالب أوكرانيا بنشر قوات حفظ سلام في الموقع منذ سبتمبر، لكن هذه هي المرة الأولى التي يشير فيها علناً مسؤول أوكراني في مجال الطاقة النووية، إلى وجوب نشر قوات حفظ السلام في غياب اتفاق لإقامة منطقة آمنة في المحطة، التي تسيطر عليها روسيا منذ بدء غزوها لأوكرانيا.

وذكر رئيس شركة "إنرجو أتوم" الحكومية للطاقة النووية في أوكرانيا، بيترو كوتين، في مقابلة مع "رويترز"، أن عدم التوصل لاتفاق يعني أنه ينبغي على مجلس الأمن الدولي نشر قوات لحفظ السلام.

وتستطيع روسيا استخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي قرار لمجلس الأمن بشأن قوات حفظ السلام، ولكن كوتين قال إن "الخطوة ستزيد مستوى الوعي العام بأفعال موسكو".

إنهاء سيطرة روسيا

وأضاف كوتين، من مكتبه في كييف، الثلاثاء: "المشكلة أنه لا يوجد حل على مستوى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لا تحرز العملية أي تقدم"، مشيراً إلى أن قوات حفظ السلام "ستكون وسيلة لإنهاء سيطرة روسيا على المحطة".

ولكن غياب أي منطقة آمنة من شأنه تعقيد ترسيم حدود منطقة سيطرة بعثة قوات حفظ السلام، ما قد يعرض قوات حفظ السلام للخطر.

وتعرضت محطة زابوروجيا للطاقة النووية، وهي أضخم محطات أوروبا، للقصف وانقطاع الكهرباء مراراً، ما أثار مخاوف من وقوع كارثة إشعاعية، وتتبادل أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأن المسؤولية عن القصف.

وكان رافائيل جروسي، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يأمل في التوسط للتوصل إلى اتفاق بين روسيا وأوكرانيا حول منطقة آمنة في الموقع بحلول يناير.

وفي أكتوبر، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً لنقل السيطرة على المحطة من يد "إنرجو أتوم" الأوكرانية إلى شركة تابعة لشركة "روس أتوم" الروسية، وهو تحرك تقول كييف عنه إنه "يصل إلى حد السرقة".

عاجل