رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جلسة طارئة لمجلس الأمن غدا لمناقشة انتهاك إسرائيل للوضع الراهن في القدس

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، اليوم الأربعاء، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد غدا الخميس، جلسة طارئة لـ"مناقشة انتهاك إسرائيل للوضع الراهن في القدس"، على خلفية أزمة اقتحام وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إيتمار بن غفير باحات المسجد الأقصى، أمس الثلاثاء.

وقال منصور في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن الجلسة جاءت بطلب فلسطيني أردني مشترك، وتأييدٍ من الإمارات والصين.

وأشار إلى أن الجلسة "ستناقش الانتهاكات الإسرائيلية في القدس، خاصة في أعقاب اقتحام بن غفير، لباحات المسجد الأقصى، الثلاثاء".

واعتبر منصور أن جلسة مجلس الأمن في غاية "الأهمية لسرعة انعقادها وتوحد المجتمع الدولي في إدانة ورفض هذا الاقتحام من وزير متطرف، تسانده الحكومة الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل لوقف الإخلال بالوضع القانوني التاريخي في المسجد الأقصى".

وأوضح أن هناك "حراكاً فلسطينياً عربياً إسلامياً، يسبق جلسة مجلس الأمن"، لافتاً إلى عقد اجتماع لمجلس السفراء العرب الأربعاء، وآخر للمجموعة الإسلامية في ذات اليوم.

بالإضافة إلى لقاء وفد مشترك (فلسطيني عربي إسلامي) مع رئيس مجلس الأمن، واجتماعان آخران لمجموعة عدم الانحياز، ولجنة فلسطين لدى الأمم المتحدة".

واعتبرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أنه "من غير المرجح أن يسفر اجتماع مجلس الأمن بشأن الزيارة عن أي إجراء ملموس أو حتى إدانة رسمية".

واستدركت: "لكنه سيعمل على تسليط الضوء على رفض زيارة بن غفير، أحد أكثر أعضاء الحكومة الإسرائيلية المتشددة الجديدة تطرفاً".

وكانت "وفا"، قالت إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلَّف بعثة فلسطين في نيويورك بالتحرك الفوري في الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإدانة ووقف الاعتداءات على المسجد الأقصى.

وطالبت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان، الأربعاء، مجلس الأمن الدولي بـ"تحمل مسؤولياته في توفير الحماية الدولية لمدينة القدس ومقدساتها، في ضوء الاعتداء الهمجي الآثم الذي ارتكبه المستوطنون على مقبرة تابعة للكنيسة الأسقفية الإنجيلية بالقدس، وتدنيس حرمة القبور، وتكسير الصلبان".

ودعا البيان الفلسطيني "الإدارة الأمريكية إلى ترجمة مواقفها وأقوالها لأفعال تكفل حماية القدس ومقدساتها، ولجم تصرفات غلاة المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية وأتباعها".

واعتبرت الخارجية الفلسطينية أن "هذه الممارسات الإسرائيلية الاستفزازية تندرج في إطار المخططات الإسرائيلية الهادفة لتهويد المدينة المقدسة، ومقدساتها المسيحية، والإسلامية، واستهداف واضح للكنائس، واتباعها في المدينة المقدسة".

انتقادات داخلية

وأثارت خطوة بن غفير، أمس الثلاثاء، إدانات عربية ودولية، فيما أكدت الولايات المتحدة أن أي إجراء لتغيير الوضع القائم بالأماكن المقدسة في القدس "غير مقبول".

كما أسفرت عن انتقادات داخل إسرائيل وذلك من قبل شخصيات يهودية متشددة تدعم الحكومة اليمينة الإسرائيلية، إذ اعتبرتها انتهاكاً للقانون اليهودي وخطوة أثارت العالم كله.

وأشار عضو الكنيست عن حزب "يهدوت هتوراة" المتشدد موشيه جافني، إلى أن "الشريعة اليهودية تحرم زيارة الحرم القدسي، وقلت هذا سابقاً لبن غفير، وأعتقد أنه ليس بخير"، وزاد: "بن غفير لم يكسب شيئاً لكنه استفز العالم".

ورد بن غفير على جافني في تويتر قائلاً: "جبل الهيكل ليس مجرد مسألة دينية، إنه كذلك رمز للسيادة والحكم، والعدو يقيسنا وفقاً لسلوكنا هناك"، مستخدماً الاسم اليهودي للإشارة إلى مجمع المسجد الأقصى.

وقال مسؤول بمكتب نتنياهو إن رئيس الوزراء الإسرائيلي ملتزم "بالحفاظ بصرامة على الوضع القائم بمجمع المسجد الأقصى"، مضيفاً أن "الوزراء زاروا المجمع في الماضي بما لا يخرق الوضع القائم الذي يسمح للمسلمين بممارسة شعائرهم في الموقع المقدس، بينما لا يسمح لغيرهم إلا بالزيارة".

عاجل