رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحور «يوم القيامة».. هل يعود العالم إلى المربع صفر في مواجهة كورونا؟

نشر
متحور يوم القيامة
متحور يوم القيامة

متحور «يوم القيامة» اسم غريب مرعب، وكأنه فيروس آخر الزمان، الذي سوف يقضي على البشرية جمعاء؛ ثم يعقبها قيام الساعة، حمله أحدث تحورات أوميكرون f7 ، المتحور عن فيروس كورونا، ضيف ثقيل ألقى رحاله في الصين مؤخرًا؛ بعد أن هدأت وطأة فيروس كورونا ليلتقط العالم أنفاسه من تداعياته الاقتصادية والاجتماعية؛ ليبدأ مجددًا ببث رعبه في مختلف دول العالم؛ دون وجود أي تقارير رسمية حتى الآن تكشف ماهية هذا المتحور الجديد.  

فيما حذر خبراء صحة من أن الفوضى الموجودة بالصين بشأن كورونا يمكن أن تؤدى إلى متحور "يوم القيامة" الذى يعيد العالم إلى المربع صفر فى مكافحة الوباء، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة ديلى ميل البريطانية.

وتشير التوقعات إلى أن ما يصل إلى مليون شخص قد يموتون فى الأشهر المقبلة، كما حذر الخبراء من أنه قد يؤدى ذلك إلى ظهور سلالة جديدة وانتشارها على مستوى العالم.

الدكتور أمجد الحداد أستاذ الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أوضح فى تصريحات سابقة، أن متحور "يوم القيامة" هو طفرة محدثة من أوميكرون f7 ، لافتًا إلى أن الانتشار السريع لهذه العدوى الجديدة، الذي تجاوز الملايين خلال شهر واحد فقط هو سبب هذه التسمية.


وأشار أستاذ الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إلى أن متحور "يوم القيامة" هو متحور من أوميكرون، ولا يوجد منه تخوف سوى في سرعة الانتشار، مشيرًا إلى أن نسبة الإقبال على التحصين ضد الفيروس عالميًا أصبحت ضعيفة.


وأضاف أن العزوف عن لقاحات الفاكسين، وقلة الإغلاقات تسببت في ملايين الإصابات في الصين بهذا المتحور، وأعراضه نفس أعراض متحور أوميكرون، مشيرًا إلى أن حدته التنفسية أقل من فيروس كورونا، وكوفيد-19 لم يُعلن عن انتهائه؛ بسبب التفاوت في منظومة اللقاحات؛ مؤكدًا أن الجرعات التنشيطية، أو التطعيم الجماعي يمكن أن يحول كورونا إلى فيروس مثل الإنفلونزا.

وأوضح أن متحور "يوم القيامة" لم يصل إلى مصر، حتى الآن، لافتًا إلى أن بؤر الإصابة جميعها موجودة مع الصين؛ لكن هذا المتحور لم يتفش في دول أخرى، مؤكدًا أن كورونا جائحة تُهدد ولا يمكن وصفه بأنه فيروس عادي؛ مطالبًا المواطنين بتلقي الجرعات التعزيزية للوقاية من الإصابة.

ولفت الحداد، إلى أن أدوية متحور يوم القيامة؛ هي نفس بروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لافتًا إلى أن أعراض هذا المتحور تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، وضيق التنفس، وصعوبة الحركة، وإحساس بالتعب والإرهاق؛ وهي نفس أعراض كورونا.


وتابع الحداد -في تصريحاته- أن تلقي الجرعات التنشيطية يقي من المتحورات الجديدة لكورونا، ومنها متحور بـ"يوم القيامة".

فيما كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، معلومات عن أعراض ومخاطر متحور الصين الجديد "يوم القيامة".

وأضاف وزير الصحة والسكان -في تصريحات متلفزة- إن متحور "يوم القيامة" لا يمثل مصدر قلق، لأنه متحور فرعي من أوميكرون.

وأكد وزير الصحة، أن المتحور الجديد بلا آثار مقلقة وعدد وفياته ضئيل؛ رغم أنه يتميز بسرعة الانتشار، وأعراض متحور يوم القيامة تبدأ من 5 أيام وتنتهي بمرور 7 أيام على الإصابة.


أعراض متحور "يوم القيامة"

-ارتفاع درجة الحرارة، حمى، ضيق في التنفس، صعوبة في الحركة، وإحساس بالتعب والإرهاق وظهور طفح جلدي في بعض الحالات وليس معظمها".

عاجل