رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الفائدة وصلت 25% والصرف شهري.. تفاصيل أعلى شهادات ادخار من بنكي الأهلي ومصر

نشر
شهادا بأعلى عائد
شهادا بأعلى عائد

أصدر أكبر بنكين حكوميين في مصر اليوم شهادات جديدة بعوائد تخطت الـ 20 % كما كان متوقعا بعد رفع البنك المركزي الفائدة 3%.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها في مصر ، تخطى سعر الفائدة على الشهادة 20 % ليصل أقصى حد له وهو 25 % على أساس سنوي.

عائد سنوي

وقرر البنك الأهلي المصري إصدار شهادة لمدة سنة بعائد  25 % يصرف في نهاية السنةـ كما أصدر بنك مصر شهادة بعائد 25% لمدة عام، إضافة إلى طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة.

شهادات استثمار

عائد شهري 

كما  أصدر البنك الأهلي المصري شهادة أخرى بدورية عائد شهري بنسبة 22.5 % سنويًا اعتبارا من اليوم.

كما أصدر بنك مصر شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 22.5% تصرف شهريًا.

اقرا أيضا:
 

رفع الفائدة 

وكانت لجنة السياسة النقدية، بالبنك المركزي، قررت في اجتماعها الخميس 22 ديسمبر الماضي ، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس، في آخر اجتماعات 2022.

البنك المركزي 

وأشار المركزي إلى قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، في ابطاء لوتيرة الزيادات المتتالية لمعدلات الفائدة والتي كانت تصل الى 75 نقطة أساس.

كما أشار إلى أن بيانات مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة جاءت أضعف من المتوقع، إلا أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي باول اعتبر المعركة ضد التضخم لم تنته بعد، ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي متوسط توقعاته لتحرك سعر الفائدة، مما يدل على المزيد من التشديد في السياسة النقدية.

ارتفاع الاحتياطي

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنحو 470 مليون دولار ليبلغ 34.002  مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 33.532 مليار دولار في نوفمبر السابق له.

17.25 %؜ 

وكان بنك مصر رفع سعر عائد إصدار شهادة القمة لمدة 3 سنوات بعائد سنوي 17.25%؜ ويصرف العائد سنويًّا، في أكتوبر الماضي .

كما قررت لجنة الأصول والخصوم بالبنك حينها زيادة سعر العائد على شهادة القمة 3 سنوات ذات العائد الشهري لتصبح بعائد 16%؜ سنويًا بدلًا من 14% اعتباراً من اليوم.

عاجل