رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم عيد ميلادها.. قصة مسلسل «بنت من شبرا» في حياة ليلى علوي

نشر
 ليلى علوي
ليلى علوي

يصادف اليوم الأربعاء، عيد ميلاد الفنانة الجميلة ليلي علوي ، والمشهورة بالعديد من الألقاب من بينها، «قطة وتفاحة السينما المصرية».

وتحتفل الفنانة، ليلي علوي واسمها بالكامل، ليلى أحمد علوي علي اليوم الأربعاء بعيد ميلادها الـ 61 والمولودة في مثل هذا اليوم 4 يناير عام 1962 من أب مصري، وأم يونانية، تم اختيار اسم ليلي علوي لها في الوسط الفني، لتكرار كتابته على أدواتها المدرسية.

بدأت ليلي علوي، مشوارها الفني في سن صغيرة، حيث شاركت في برامج الإذاعة والتلفزيون مع شقيقتها لمياء وهى في عمر السابعة، حتي وصلت لأن تكون إحدى نجمات الفن.

وكشفت ليلى علوي ، عن أول أجر تقاضته في حياتها المهنية، فكان 75 قرشاً، مقابل عملها في الإذاعة المصرية، بالإضافة لكونها لم تعتمد على جمالها كي تدخل مجال الإذاعة وإنما طلبوا منها غناء أغنية «غلاب الهوي».

وكانت مسرحية، «ثماني ستات»، لـ المخرج جلال الشرقاوي ، بمثابة الظهور الفني الأول للفنانة ليلي علوي بعمر الـ 15 من عمرها.

مسيرتها الفنية

جسدت الفنانة ليلى علوي، خلال مسيرتها الفنية، العديد من الأدوار، وأبدعت في تقديم أدوار الفتاة الدلوعة المحبوبة ومن بينها، أفلام «المشاغبات الثلاثة، خليل بعد التعديل، تجيبها كدة تجيلها كده هى كده، وفيلم زوج تحت الطلب بطولة عادل إمام وفؤاد المهندس.

الفنانة ليلى علوي

أدوارها الهامة في الأفلام

قدمت ليلى علوي، أدواراً مهمة في العديد من الأعمال، من بينها، «إنذار بالطاعة، مع المخرج عاطف الطيب، وتوالت أعمالها الفنية الأخرى، ومن بينها، المغتصبون، المصير، بحب السيما وفيلم تفاحة، والذى نالت من خلاله لقب تفاحة السينما المصرية وأيضا قطة السينما المصرية».

أعمالها المسرحية

قدمت الفنانة ليلى علوي العديد من الأعمال المسرحية المختلفة ومن بينها، «مسرحية عش المجانين، الجميلة والوحشين، البرنسيسة، صدق أو لا تصدق ومسرحية ابتسامة وراء القضبان.

أعمالها الدرامية

شاركت ليلي علوي ، العديد من الاعمال الدرامية ومن بينها، «حديث الصباح والمساء، نابليون والمحروسة، حكايات وبنعيشها، العائلة، بنت من شبرا، فرح ليلى وهى ودافنشي بطولة خالد الصاوي».

وقدمت ليلى علوي، للإذاعة، مسلسل إذاعي واحد فقط، طرح في عام 2000.

أمنية ليلي علوي كانت تتمنى تحقيقها

كانت تتمنى ليلى علوي، أن يكون للراحل الكاتب وحيد حامد عمل سينمائي جديد قبل رحيله، وقال وحيد حينها، «أشكر ليلى علوى لموافقتها على دورها فى مسلسل العائلة، عندها الجرأة أنها تعمل الدور وفنانات كتير رفضته وهى وافقت عليه في ساعتها، هذه كلمات الكاتب وحيد حامد، خلال ندوته الأخيرة له بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 42.

ليلي علوي والكاتب وحيد حامد
الكاتب وحيد حامد

شخصية هدى هانم في مسلسل حديث الصباح والمساء

جسدت الفنانة ليلي علوي ، أدواراً عبر شاشة السينما والتليفزيون مأخوذة من أعمال أدبية وروايات، أبرزها، مسلسل حديث الصباح والمساء، كتابة نجيب محفوظ، سيناريو محسن زايد وتدور حول ثلاث شخصيات وتفرع أبنائها وأحفادها وتتابع صراعاتهم وأدوارهم الاجتماعية وعلاقتهم الإنسانية ومواقفهم المختلفة تجاه الحياة والوطن.

 أبدعت ليلى علوي في مسلسل بنت من شبرا، والمأخوذ عن رواية فتحي غانم، حيث جسدت شخصية «ماريا إميليو ساندرو»، والمولودة لأب مصري وأم يونانية التي عاشت طيلة حياتها في حي شبرا والتى تقرر أن تسرد على مسامع حفيدها قصة حياتها في الحي، واﻷزمات التي تعرضت لها، وقصة حبها مع كريم المصري التي غيرت حياتها.

وبدورها شاركت ليلى علوي، في العمل الدرامي، مسلسل «بنت من شبرا»، قائلة أنها شاركت لتشابه أحداث المسلسل مع قصة حقيقية كان بطلها والدها أحمد علوي ووالدتها اليونانية والتي عملت في الإذاعة الموجهة من القاهرة باللغة اليونانية، وحرصت ليلى علوي على قراءة الرواية أيضا التي كتبها فتحي غانم قبل بدء تصوير المشاهد.

نصيحة ليلى علوي السحرية 

كشفت الفنانة ليلى علوي ، عن الوصفة السحرية التي تحافظ بها على رشاقتها وإنقاص وزنها، خلال تصريحات تليفزيونية سابقة، قائلة، «لكل اللى عاوز يخس يأكل كل يوم بليل زبادى بالليمون وأدعولى بعدها».

زواج ليلى علوي

تزوجت الفنانة ليلي علوي من رجل الأعمال الشهير، منصور الجمال، ثم انفصلت عنه في عام 2015، ولم تنجب منه، لكنها لديها ابن واحد بالتبني يدعي خالد.

مشاركتها بصحبة قامات فنية كبيرة

شاركت ليلى علوي، التمثيل أمام كبار النجوم، أبرزهم «عادل إمام، أحمد زكي، نور الشريف، فاروق الفيشاوي، محمود يس وغيرهم من نجوم الصف الأول.

وأثبتت ليلي علوي، أن من خلال جلسات التصوير وطرق محافظتها على حيويتها ورشاقتها بأن العمر مجرد رقم وأنها دائما ما تمتلك سر الشباب الدائم لتظهر لجمهورها فتاة لم تتجاوز الـ 20 من عمرها.

الفنانة ليلى علوي وأحمد زكي
الفنانة ليلى علوي ونور الشريف
الفنانة ليلى علوي
الفنانة ليلى علوي
الفنانة ليلى علوي وابنها بالتبني خالد
عاجل