رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين: الدعم النقدي المشروط الحل الأمثل لعدم التلاعب في منظومة الخبز

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن إضافة المواليد للبطاقات التموينية يستلزم توفير اعتماد مالي في الموازنة.

وتابع الوزير خلال كلمته بالجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم، الثلاثاء، :" بسبب عدم إدراج اعتمادات مالية في الموازنة الحالية لهذا البند تم عرض الأمر على القيادة السياسية ووجه بالموافقة، ولكن هذا الأمر سيكون قاصرا على الأسر الأكثر احتياجا بضوابط صارمة ومنضبطة حتى لا يكون هناك خلل في المنظومة ككل".

ونوه إلى أن هناك استثناءات للفئات غير القادرة والبسيطة بداية من توجيهات القيادة السياسية بمنح الأسر منحة بقيمة 100 جنيه على البطاقات التموينية.

وتابع المصيلحى،: "لا يؤثر فى صاحب المخبز المخالف إلا الغلق، لو غرامة 200 ألف جنيه هيقسطهم وده هيأثر فى جودة ووزن رغيف الخبز المقدم للمواطنين، ولا يمكن أن أغلق مخبز وحيد فى قرية أو عزبة ونجع أو كفر، وفي حال وجود مخالفة من مخبزين في قرية واحد ولا يوجد غيرهم يتم غلقهم بالتناوب حتى لا يؤثر ذلك على الخدمة المقدمة للمواطنين".

واستكمل المصيلحى: “ حل أزمة التلاعب فى منظومة الخبز يتمثل فى التحول للدعم النقدى المشروط، وسبق وان تم طرح الأمر على القيادة السياسية قبل أزمة كورونا، ولكن الجائحة أحالت دون التنفيذ”.

وتابع الوزير :" الوقت مش مناسب لتطبيق منظومة الدعم النقدى المشروط، على الرغم من كونه الحل الحقيقى".

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، مواجه عدد من أعضاء مجلس النواب، وزير التموين الدكتور على مصيلحى، بمشكلات الخبز والتموين، خاصة تقلص حجم الرغيف.

وقدم عدد من أعضاء مجلس النواب، نماذج من أرغفة الخبز خلال الجلسة، التي تقلص حجمها لأقل من كف اليد، دليلا على غياب  الرقابة على المخابز.

من جانبه قال النائب عبدالمنعم إمام، إن وزارة التموين لا تجد أمامها حجة لتبرير ارتفاع الأسعار سوى الأزمة الروسية الأوكرانية، في ظل ضعف الرقابة، متابعا وهو ممسكا رغيف خبز بيده:" الرغيف أصغر من كف اليد".

النائب عبدالمنعم إمام

فيما واجه النائب أحمد بلال، الوزير بصور لتجمعات من أمام مخابز من الساعة الثانية صباحا للحصول على رغيف الخبر، لافتا إلى أن  تلك الطوابير تعتبر جريمة فى حق المواطن.

وزير التموين 

وأوضح النائب محمد الحسينى، أن هناك غيابا كبيرا لدور وزارة التموين، فى الرقابة مما أدى إلى ارتفاع الأسعار ونقص رغيف الخبز.

ووجه الحسينى تساؤلا لوزير التموين  وهو ممسكا برغيف خبز فى يده عن أسباب نقص حجم الرغيف.

النائب محمد الحسينى

 

 

عاجل