رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البورصة تدرس إصدار مؤشر يتوافق مع الشريعة الإسلامية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني، أن البورصة تدرس حاليًا استحداث مؤشر جديد يتوافق مع الشريعة الإسلامية؛ لمخاطبة المستثمرين والصناديق الاستثمارية التي تهتم بالاستثمار في أدوات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية.


وأضاف الدكاني، خلال مؤتمر صحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء، أنه في إطار استراتيجية البورصة لطرح منتجات تتلاءم مع احتياجات السوق، تجري دراسة إلغاء بعض المؤشرات، وإعادة هيكلة أخرى؛ وذلك لإعطاء صورة حقيقة عن السوق.


من جانب آخر، قال الدكاني إن البورصة تستهدف إطلاق بورصة المشتقات المالية خلال النصف الثاني من العام الحالي، مشيرًا إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية أنشأت الإطار التنظيمي ويجري العمل على إنشاء مركز مقاصة مركزي للتسهيل ورقابة تداول المشتقات المالية.


وأضاف أنه سيتم البدء في التداول على المؤشر الرئيسي للبورصة ومؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة على أن يتم التداول على الأسهم في مرحلة لاحقة.


وفيما يتعلق بربط البورصة المصرية مع بورصات الخليج، قال الدكاني إن أية عملية ربط سينتج عنها تدفقات مالية، التي ستتيح للمستثمر التداول في الأسواق الأخرى بشكل مباشر، لافتا إلى أنه تم إطلاق منصة "تبادل" لربط الأسواق الخليجية مع بعضها؛ حيث تم ربط بورصتي البحرين وأبو ظبي، منوها إلى وجوب مراعاة توقيت الانضمام والربط.
 

عاجل