رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس البورصة: 21 شركة حكومية مرشحة للقيد وطرح أسهمها خلال 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

 قال رئيس البورصة رامي الدكاني "إن أكثر من 21 شركة حكومية مرشحة لقيد وطرح أسهمها أو طرح حصص إضافية من أسهمها بالبورصة خلال العام الجديد 2023".


وأضاف الدكاني - خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء للإعلان عن حصاد 2022 - أن الشركات المتوقع قيدها وطرح أسهمها يصل عددها إلى 8 شركات، هي: بنك الإسكندرية، مصر للتأمين، إنبي للبترول، أسيوط لتكرير البترول، الشرق الأوسط لتكرير البترول - ميدور المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته ايثيدكو، الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة والشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول.


وبالنسبة للشركات المقيدة بالفعل في البورصة ومرشحة لطرح حصص إضافية منها، أوضح رئيس البورصة أن عددها يصل إلى تسع شركات، وتتمثل في (الإسكندرية للزيوت المعدنية - أموك، بنك الإسكان والتعمير، إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، مدينة نصر للإسكان، مصر الجديدة للإسكان، مصر للألومنيوم، سيدي كرير للبتروكيماويات، أبوقير للأسكدة، والإسكندرية لتداول الحاويات). 


ونوه بأن هناك أربع شركات جاهز بالفعل للطرح مباشرة دون الانتظار لأي عمليات تخارج خاصة قبل الطرح، وهي: (بنك القاهرة، مصر لتأمينات الحياة، شركة الحفر المصرية، الشركة المصرية لإنتاج الألكيل والبنزين الخطي).


وبين رئيس البورصة أن ذلك جاء بناء على ما تم إعلانه في برنامج طروحات الشركات الحكومية الذي بدأ في 2017، ولم يتم تحقيق إلا نسبة ضئيلة منه، لافتا إلى أن الطروحات الجديدة ستؤدي إلى زيادة معدلات السيولة وجاذبية السوق المصري للمستثمرين الأجانب.


وأكد أن طرح شركات جديدة بالبورصة سيعمل أيضا على تحقيق أكبر قدر من الاستقرار للسوق وللحد من تقلبات الأسعار، والذي يعاني في الوقت الحالي من سيطرة عدد محدود من الأسهم، مشددا على أن إدارة البورصة تعمل على استراتيجية للترويج بهدف جذب شركرات جديدة والعمل على زيادة التداول عن طريق تحفيز جانب الطلب.
 

عاجل